"المترجم" يجلب المعضلة السورية إلى الشاشة الكبيرة

7 فبراير, 2022


يتوفر المترجم
في الولايات المتحدة على منصات iTunes و Amazon Prime Video و Google Play و VUDU و Cable On-Demand (Comcast و iNDemand و Vubiquity و Cox وما إلى ذلك). لم يتم إصدار تواريخ إصدار VOD الأوروبية.

 

جوردان الغرابلي

 

تبدأ القصة قبل ثلاثين عاما من الانتفاضات العربية في دمشق، حيث ينضم الآباء والأطفال إلى مظاهرة في الشوارع من شرفاتهم، ويهتفون للمتظاهرين وهم ينادون: "نريد الحرية! نريد الكرامة!" وبينما يردد أفراد عائلته شعارات من الشرفة، يحاول الشاب سامي، الذي يتقن اللغة الإنجليزية، الاستماع إلى هيئة الإذاعة البريطانية على راديو العائلة الكبيرة، لمعرفة ما إذا كان العالم يعرف ما يحدث في سوريا.

بالانتقال سريعا إلى أولمبياد 2000، يقوم المترجم المحترف سامي نجار بالترجمة الفورية لنجم رياضي سوري في سيدني. يقف سامي أمام الكاميرات والصحافة الدولية، ويرتكب زلة لسان كارثية، وهي زلة خطأ من شأنها أن تغير مجرى حياته، وتدفعه إلى المنفى. على الرغم من بقائه في أستراليا، إلا أن أفكار سامي ليست بعيدة أبدا عما يحدث في الوطن.

 

في قلب "المترجم " للمخرجين السوريين رنا قزقاز وأنس خلف تكمن المعضلة السورية – ومعضلة جميع الناس الذين يتوقون إلى الحرية السياسية – ما الذي يمكنك فعله لمحاربة القمع؟ كيف ستتصرف؟ متى ستتحدث؟ يتمتع الأميركيون والأوروبيون برفاهية حرية التعبير السياسي إلى حد كبير. يمكننا أن نصرخ من فوق أسطح المنازل وننشر ما نريد ، دون خوف من الاعتقال والاختفاء - ليس أن رجال الشرطة الأمريكيين والفرنسيين ، على سبيل المثال ، لا يضربون الرؤوس ، ويطلقون الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي علينا ، ويعتقلون ويتنمرون على متظاهري Black Lives Matter أو Gilets jaunes . لكننا لا نختفي في سجون المخابرات. لا نتوقع أن نقتل بسبب التحدث علانية.

في حديثهما عن نشأة المترجم، يعترف المخرجان المشاركان قزقز وخلف أنه في البداية، عندما اندلعت الاضطرابات المدنية في عام 2011 وكانا يعيشان في دمشق، لم يفعلا شيئا. ويقولون: "لم نشارك في المظاهرات السلمية التي جرت في بداية الثورة السورية". "على الرغم من أننا دعمنا المتظاهرين، إلا أننا لم نعطي صوتنا. كنا خائفين من ذلك. يخشون الاعتقال أو التعذيب أو القتل". كان لدى فريق الزوج والزوجة أطفال صغار ، ابنة وابن ، في عام 2011 ، ولم يكونوا مستعدين للمخاطرة بكل شيء. لكن بعد سنوات، كتبوا السيناريو (مع ماغالي نيغروني) وجمعوا المال لصنع فيلم يكرم زملائهم السوريين الذين خاطروا بحياتهم أو فقدوها. يعترف قزقاز وخلف بأنه "على الرغم من أننا ندرك تماما أن صنع فيلم عن الثورة يتضاءل مقارنة بأولئك الذين خاطروا بحياتهم للمشاركة، إلا أن هذا الفيلم يمثل الحاجة إلى الشهادة".

المعضلة السورية، وفقا لأحد السوريين المنفيين الذين تحدثت إليهم، والذي قضى بعض الوقت في سجون بشار الأسد، هي الخيار الصعب الذي يجب على المرء اتخاذه - إما الانضمام إلى المعركة، أو عدم قول أي شيء:

"لديك ثلاثة مواقف يجب أن تتخذها في عام 2011: مؤيد للنظام أو مؤيد للثورة أو أغلبية صامتة. حسنًا؟ عليك أن تقع في واحدة من هذه الفئات الثلاث ... أضع هذه الخيارات الثلاثة أمامي. بالتأكيد لن أكون مؤيدا للنظام، هذا أمر مؤكد. بين الأغلبية الصامتة والمؤيدة للثورة، أود أن أقول لأنني فهمت لماذا وصلنا إلى هذه النقطة، ولأنه كان لدي حلم بأننا بحاجة إلى نقل البلاد من هذا الوضع إلى وضع آخر، ولا يمكن القيام بذلك إذا كان الجميع سيقولون إذا تصرفت، سيكون ذلك خطيرا على الناس من حولي، لذلك لن أتصرف. عندها لن يتصرف أحد وسنبقى كما كنا. لذا نعم ، لقد كانت مغامرة. خسرنا المغامرة، لم نفز، لكننا حاولنا".

السجين X

يحاول سامي نجار إيصال الكلمة إلى العالم الخارجي في المترجم.

"المغامرة"، كما وصفها السجين إكس، مستمرة في سوريا ومصر السيسي، حيث يقبع اليوم ما يقدر بنحو 60 ألف سجين سياسي في السجن – ولا أحد يعرف بالضبط عدد السوريين الذين اختفوا أو قتلوا على يد نظام بشار الأسد الإجرامي.

على أي حال، يأتي وقت في حياة سامي النجار لا يكفي فيه أن يكون مترجما أو أن يفسر أقوال وأفعال الآخرين. حتى عام 2011، ظل سامي مراقبا سلبيا إلى حد ما، في حين يخاطر الأصدقاء وأفراد الأسرة بشكل كبير للمطالبة بالحقوق السياسية الأساسية. جوهر المترجم هو كيف سيجد بطل الرواية قوة جديدة لمواجهة خصومه في سوريا.

بالإضافة إلى عرض معضلة المركزية السورية في التصرف أو التزام الصمت، يتناول قزقاز وخلف مسألة مسؤولية المترجم في نقل كلمات الآخرين بأمانة، وإعطاء الدور جسامته الواجبة، لكن الفيلم لا يدور في الحقيقة حول الصراعات الداخلية التي يتعامل معها المترجمون بشكل روتيني في عملهم. (لفحص شامل للتحديات العديدة التي يواجهها المترجمون، أوصي بكتاب آنا أصلانيان المستوحى من الرقص على الحبال: المترجمون وتوازن التاريخ - كتب الملف الشخصي، 2021.)

محور الصراع في سوريا وهذا الفيلم هو السؤال عما إذا كان للضغط أو الرأي الدولي أي تأثير على النظام السوري - هل يمكن لمكالمة هاتفية أو تهديد من زعيم غربي أن يجعل بشار الأسد يفعل أي شيء ، مثل إطلاق سراح السجناء أو إنهاء الحصار العسكري؟ لا تزال قدرة العالم على الاستجابة لمحنة السوريين العاديين ومساعدتهم تشكل ضغطا مزعجا في الفيلم. بعد ذلك وجدت أتساءل عن مدى الضغط الدولي الذي مارسته للتخفيف من الحقائق المريرة في سوريا، أو في أماكن مثل سراييفو أو رواندا أو حتى احتجاجات ومجزرة ميدان تيانانمين ، في بكين عام 1989. ما إذا كان الضغط الدولي قد أحدث أي فرق في الانتفاضات العربية في مصر وتونس وليبيا ومدى ذلك لا يزال من اختصاص مؤرخي وعلماء الربيع العربي.

رنا قزقاز وأنس خلف سوريان يحملان الجنسيتين الفرنسية والأمريكية. وهم يعيشون في الدوحة بعد مغادرتهم دمشق بسبب الصراع السوري. وقد كتبوا وأخرجوا خمسة أفلام قصيرة ويقومون بتطوير العديد من الأفلام الروائية. بدأ فيلمهم القصير الأخير " ماري نوستروم" مسيرته المهنية في المهرجانات مع اختيارات في صندانس ودبي، وحصل حتى الآن على أكثر من 110 اختيارات دولية و 36 جائزة. المترجم هو أول فيلم روائي طويل لهم.

The Translator هو فيلم إثارة جيد الصنع يحافظ على مستوى ثابت من التوتر والقلق لدى المشاهد ، وينقل ما تشعر به كل يوم عندما تخرج ، وتعيش مع جنون العظمة ، ولا تعرف ما إذا كان سيتم القبض عليك ، أو إذا كنت ستبقى أحبائك هناك عندما تصل إلى المنزل.

ولكي يعيش المرء في ظل دكتاتورية، يجب أن يتعامل مع حالة شبه ثابتة من عدم اليقين - إما ذلك أو فك الارتباط بالمخدرات، كما يفعل العديد من الأشخاص المضطهدين سياسيا في سوريا ومصر والمملكة العربية السعودية، حيث يتعاطى الكثيرون الأمفيتامينات، أو إيران، حيث لا يزال الأفيون، الذي يتم تهريب الكثير منه من أفغانستان، هو الملاذ المفضل.

دون التخلي عن أي شيء ، ينتهي المترجم بتطور غير متوقع. يمكن لأي شخص سأل نفسه عما سيفعله في حالة حياة أو موت أن يستفيد من مشاهدة الفيلم.

 

جوردان الجرابلي كاتب ومترجم أمريكي وفرنسي ومغربي ظهرت قصصه وقصصه الإبداعية في العديد من المختارات والمراجعات ، بما في ذلك Apulée و Salmagundi و Paris Review. رئيس تحرير ومؤسس مجلة "المركز" (The Markaz Review)، وهو المؤسس المشارك والمدير السابق للمركز الثقافي المشرقي في لوس أنجلوس (2001-2020). وهو محرر قصص من مركز العالم: رواية الشرق الأوسط الجديدة (أضواء المدينة، 2024). يقيم في مونبلييه بفرنسا وكاليفورنيا ، ويغرد @JordanElgrably.

انتفاضة عربيةحياة السود مهمةدمشقمصرقمعمقاومةالسيسيصناع أفلام سوريونالحرب في سوريا

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“The Translator” Brings the Syrian Dilemma to the Big Screen

7 February, 2022
Ziad Bakri stars as Sami Naj­jar in The Trans­la­tor, with Yum­na Mar­wan as his siter-in-law Karma.


The Trans­la­tor
is avail­able in the U.S. on iTunes, Ama­zon Prime Video, Google Play, VUDU, and Cable On-Demand plat­forms (Com­cast, iNDe­mand, Vubiq­ui­ty, Cox, etc). Euro­pean VOD release dates haven’t been released.

 

Jordan Elgrably

The sto­ry begins thir­ty years before the Arab upris­ings in Dam­as­cus, with par­ents and kids join­ing a street demon­stra­tion from their bal­conies, cheer­ing on pro­test­ers as they call out, “we want free­dom! we want dig­ni­ty!” While his fam­i­ly mem­bers shout slo­gans from the bal­cony, young Sami, already adept at Eng­lish, is try­ing to tune into the BBC on the large fam­i­ly radio, to see if the world knows what’s hap­pen­ing in Syria.

Fast-for­ward to the 2000 Olympics and pro­fes­sion­al trans­la­tor Sami Naj­jar is inter­pret­ing for a star Syr­i­an ath­lete in Syd­ney. Stand­ing before cam­eras and the inter­na­tion­al press, Sami makes a calami­tous slip of the tongue, a faux pas that will change the course of his life, push­ing him into exile. Though he stays in Aus­tralia, Sami’s thoughts are nev­er far from what is tran­spir­ing back home.

At the heart of The Trans­la­tor from Syr­i­an film­mak­ers Rana Kazkaz and Anas Kha­laf is the Syr­i­an dilem­ma — and the dilem­ma of all peo­ple who yearn for polit­i­cal free­dom — what can you do to fight oppres­sion? How will you act? When will you speak out? Amer­i­cans and Euro­peans have the lux­u­ry, by and large, of polit­i­cal free speech. We can shout from the rooftops and pub­lish what we want, with­out fear of being arrest­ed and dis­ap­peared — not that Amer­i­can and French cops, for instance, don’t bash heads, shoot tear gas and rub­ber bul­lets at us, arrest and bul­ly Black Lives Mat­ter or Gilets jaunes pro­test­ers. But we don’t van­ish into pris­ons of the Mukhabarat; we don’t antic­i­pate that we might be mur­dered for speak­ing out.

Talk­ing about the gen­e­sis of The Trans­la­tor, co-direc­tors Kazkaz and Kha­laf admit that at first, when civ­il unrest broke out in 2011 and they were liv­ing in Dam­as­cus, they did noth­ing. “We did not par­tic­i­pate in the peace­ful demon­stra­tions that took place at the begin­ning of the Syr­i­an rev­o­lu­tion,” they say. “Although we sup­port­ed the demon­stra­tors, we did not lend our voice. We were afraid to. Afraid to be arrest­ed, tor­tured or killed.” The hus­band-and-wife team had young chil­dren of their own, a daugh­ter and a son, in 2011, and they were not pre­pared to risk every­thing. Years lat­er, how­ev­er, they wrote the script (with Mag­a­li Negroni) and raised the mon­ey to make a film that would pay homage to fel­low Syr­i­ans who risked or lost their lives. Kazkaz and Kha­laf admit that, “although we ful­ly rec­og­nize that mak­ing a film about the rev­o­lu­tion pales in com­par­i­son to those who risked their lives to par­tic­i­pate, this film nonethe­less rep­re­sents the need to testify.”

The Syr­i­an dilem­ma, accord­ing to one exiled Syr­i­an I talked to, who had spent time in Bashar al-Assad’s jails, is the hard choice one must make — to either join the fray, or say nothing:

“You have three posi­tions to take, in 2011: Pro-regime, pro-rev­o­lu­tion or silent major­i­ty. Okay? You have to fall into one of these three categories…I put those three options in front of me. Def­i­nite­ly I’m not going to be pro-regime, that’s for sure. Between silent major­i­ty and the pro-rev­o­lu­tion, I would say because I under­stood why we got to that point, and because I had a dream that we need to move the coun­try from this sit­u­a­tion to anoth­er sit­u­a­tion, and that can­not be done if every­one is going to say if I act, it’s going to be dan­ger­ous to the peo­ple around me, so I’m not going to act; then nobody will act and we will just stay as we were. So yes, it was an adven­ture. We lost the adven­ture, we did not win, but we tried.”

Pris­on­er X

Sami Naj­jar tries to get word to the out­side world in The Trans­la­tor.

“The adven­ture,” as Pris­on­er X put it, con­tin­ues in Syr­ia and Sisi’s Egypt, where today an esti­mat­ed 60,000 polit­i­cal pris­on­ers lan­guish in jail — and nobody knows pre­cise­ly how many Syr­i­ans have been dis­ap­peared or mur­dered by Bashar al-Assad’s crim­i­nal regime.

In any event, there comes a time in Sami Najjar’s life when it no longer suf­fices to be a trans­la­tor, to inter­pret the words and deeds of oth­ers. Until 2011, Sami remains a more or less pas­sive observ­er, while friends and fam­i­ly mem­bers take great risks to demand basic polit­i­cal rights. The crux of The Trans­la­tor is how the pro­tag­o­nist will find new strength to face his adver­saries in Syria.

In addi­tion to pre­sent­ing the cen­tral Syr­i­an dilem­ma to act or remain silent, Kazkaz and Kha­laf address the mat­ter of the translator’s respon­si­bil­i­ty to faith­ful­ly relay the words of oth­ers, giv­ing the role its due grav­i­ty, but the film is not real­ly about the inter­nal con­flicts that trans­la­tors rou­tine­ly deal with in their work. (For a thor­ough exam­i­na­tion of the many chal­lenges trans­la­tors face, I rec­om­mend Anna Aslanyan’s inspired book Danc­ing on Ropes: Trans­la­tors and the Bal­ance of His­to­ry — Pro­file Books, 2021.)

Cen­tral to the strife in Syr­ia and this film is the ques­tion of whether inter­na­tion­al pres­sure or opin­ion had any effect on the Syr­i­an regime — could a phone call or a threat from a west­ern leader get Bashar al-Assad to do any­thing, such as release pris­on­ers or end a mil­i­tary siege? The world’s abil­i­ty to react to the plight of ordi­nary Syr­i­ans and come to their aid remains a nag­ging stres­sor in the film. After­wards I found myself won­der­ing just how much inter­na­tion­al pres­sure did to alle­vi­ate the bit­ter real­i­ties in Syr­ia, or in places like Sara­je­vo, Rwan­da or even the Tianan­men Square protests and mas­sacre, in Bei­jing in 1989. Whether and how much inter­na­tion­al pres­sure made any dif­fer­ence in Arab upris­ings in Egypt, Tunisia and Libya remains the baili­wick of his­to­ri­ans and schol­ars of the Arab Spring.

Rana Kazkaz and Anas Kha­laf are Syr­i­an with dual French and Amer­i­can nation­al­i­ties. They live in Doha after leav­ing Dam­as­cus due to the Syr­i­an con­flict. They have writ­ten and direct­ed five short films and are devel­op­ing sev­er­al fea­ture films. Their last short, Mare Nos­trum, start­ed its career in fes­ti­vals with selec­tions in Sun­dance and Dubai, and has now received over 110 inter­na­tion­al selec­tions and 36 awards. The Trans­la­tor is their debut fea­ture film.

The Trans­la­tor is a well-craft­ed thriller that main­tains a steady lev­el of stress and anx­i­ety in the view­er, con­vey­ing how it feels every day when you go out, liv­ing with para­noia, not know­ing if you will be arrest­ed, or if when you get home, your loved ones will still be there.

To live in a dic­ta­tor­ship, one must cope with a near-con­stant state of uncer­tain­ty — either that or dis­en­gage with drugs, as many polit­i­cal­ly oppressed peo­ple do in Syr­ia, Egypt, Sau­di Ara­bia, where many are hooked on amphet­a­mines, or Iran, where opi­um, much of it traf­ficked from Afghanistan, con­tin­ues to be the escape of choice.

With­out giv­ing any­thing away, The Trans­la­tor ends with an unex­pect­ed twist. Any­one who has ever asked them­selves what they would do in a life-or-death sit­u­a­tion can ben­e­fit from a view­ing of the film.