هاجم الإمبراطورية والإمبراطورية ترد الضربات: ما جلبته 20 عاما من الإمبريالية الأمريكية

15 سبتمبر, 2021
مهندسو حرب العراق واستخدام التعذيب في "الحرب على الإرهاب": جون يو وكولن باول وجورج دبليو بوش.

 

نحن إمبراطورية الآن ، وعندما نتصرف ، فإننا نخلق واقعنا الخاص. وبينما تدرس هذا الواقع - بحكمة ، كما تريد - سنتصرف مرة أخرى ، ونخلق حقائق جديدة أخرى ، يمكنك دراستها أيضا ، وهذه هي الطريقة التي ستحل بها الأمور.

- مسؤول في إدارة بوش لم يذكر اسمه ، كما قيل للصحفي رون سوسكيند

 

عمر العقاد

كانوا مجرد أطفال. ثمانية عشر ، وربما تسعة عشر ونحيفا ، الزي الرسمي يتدلى منهم مثل الأقمشة. من جانب الطريق ، على بعد بضع مئات من الياردات من جثث الدبابات التي تصطف في الصحراء - تناثر المعدن الملتوي المتفحم الذي كان موجودا على الأرجح منذ انسحاب السوفييت - شاهدناهم يمضون الوقت. كانوا يلعبون القتال. من الجزء الخلفي من الشاحنة ، أمسكوا باثنين من الرؤوس الحربية من طراز RPG التي كان من المقرر تعليمهم في هذا اليوم إطلاق النار على الدبابات المدمرة وتأرجحهم على بعضهم البعض مثل مضارب البيسبول ، وهم يضحكون. وأثناء وقوفه بجانبي، أعطاني الجندي الكندي المكلف بتدريب هؤلاء الصبية - الضباط الجدد في الجيش الأفغاني الوليد - نظرة رأيتها عدة مرات خلال فترات عملي في أفغانستان لتغطية الغزو، نظرة بدت وكأنها تقول، هؤلاء الناس، لا يوجد إصلاح. أردت أن أسأله عما كان يفعله في الثامنة عشرة ، وكم من شبابه قضى في ظل الدبابات المتفحمة. أنا لم أفعل. شاهدت الأولاد بدلا من ذلك. كانت الحرب لا تزال شابة في ذلك الوقت ، وكانت الكذبة لا تزال مشرقة ومشرقة.

أيا كانت هذه الحقبة - هذان العقدان الأخيران اللذان كلفا أكثر من مليون شخص بريء حياتهم ، عقدين من المذابح الجماعية التي استندت إلى حد كبير على الخداع والخبث الذي لن يواجه أي عواقب له على الإطلاق - فقد تداخل مع كامل حياتي البالغة. كنت في نفس عمر هؤلاء الأولاد في النطاق المستهدف في اليوم الذي استيقظت فيه ووجدت بريدا إلكترونيا من صديق لي - طالب جامعي في جامعة كولومبيا - كان موضوعه يقرأ ببساطة: "أنا بخير". بعد بضع دقائق قمت بتشغيل التلفزيون ورأيت الأبراج تسقط. في تلك المرة الأولى التي أشاهد فيها اللقطات ، لا أتذكر سوى الغثيان الشديد من العارضة التي تفرض بها الفيزياء إرادتها - الطائرات ، في الثواني التي سبقت الاصطدام ، استحوذت بالكامل على العنف الساحق الذي لا مفر منه.

بالطبع سيتغير العالم.

في الأيام التي تلت ذلك، أصدرت حكومة الولايات المتحدة التفويض باستخدام القوة العسكرية، وهو القانون الذي عزز حق الرئيس جورج دبليو بوش في شن حرب غير مقيدة وغير مقيدة (صوتت مشرعة فيدرالية واحدة فقط، باربرا لي، ضد مشروع القانون، وهو القرار الذي ستتلقى بسببه تهديدات بالقتل لعقود من الزمان). ومن دون أن تفشل تقريبا، فإن كل حصن مؤسسي في الحياة الأميركية، وكل كيان كان يمكن للمرء أن يتوقع منه ولو قدرا ضئيلا من التفكير، كان في الطابور.

جدران هرات (الصورة مقدمة من مرتضى هيراتي).

بعد فوات الأوان وفي ظل المذبحة التي تلت ذلك ، من السهل رفض سلسلة الوطنية الأدائية التي ميزت تلك الأشهر والسنوات الأولى باعتبارها تافهة - كافتيريا الكونجرس التي أعادت تسمية البطاطس المقلية "بطاطس الحرية" بعد أن رفضت الحكومة الفرنسية بقيادة المحافظ جاك شيراك دعم غزو العراق ، والرسوم الكاريكاتورية الافتتاحية المليئة بالنسور الباكية أو الرواقية وسيدات الحريات ، النداءات المستمرة من تيار من الشخصيات العامة للأمريكيين لمواصلة التسوق. لكن القليل جدا مما حدث بعد ذلك - المراقبة والمضايقات وجرائم الكراهية التي ارتكبت ضد قطاعات واسعة من السكان المسلمين في البلاد ، وإنشاء مواقع سوداء وشبكات تعذيب ونظام قانوني ظل مصمم لتفادي المستأجرين الأساسيين للعدالة ، والقسوة المطلقة في مواجهة الضحايا المدنيين طالما كانت تلك الإصابات من مكان آخر - لم يكن من الممكن أن يحدث أبدا لولا هذا الجنون الأولي من الإغلاق. إنها حواشي سفلية الآن ، لكن الأصوات القليلة التي تحدثت ضد هذا التعطش للدماء ، سوزان سونتاغ وهانتر طومسون ، إما تم تجاهلها أو استبعادها من الحياة العامة. من بين جميع الأخطاء الصارخة في سنوات ما بعد 9/11 ، ربما يكون هذا هو الخطأ الذي أنا متأكد من أننا سنراه مرة أخرى في أعقاب الهجوم التالي ، إذا حدث أحد: ولاء وطني للعنف ، محصن ضد المعارضة ، وموجه في اتجاه الانتقام من شخص ما ، أي شخص.

تقليديا، أي حساب للحرب على الإرهاب كخلاصة للألم يبدأ بالقتلى - 2,977 قتيلا في هجمات 11 سبتمبر و 900,000 آخرين قتلوا في الحروب والغزوات التي تلت ذلك، على الرغم من أن هذا الرقم الأخير هو تجريد أكثر من تقدير. هناك نوعان من الضحايا وسيظلان كذلك دائما: أولئك الذين يمنحون امتياز الخصوصية الأخلاقية والإحصائية، وأولئك الذين لا يحصلون على أي منهما - أولئك الذين تأتي وفاتهم على أهواء الطائرات بدون طيار أو في حفر السجون السرية أو على أيدي جندي شاب عصبي يحرس برج نقطة التفتيش. عدد الوفيات أكثر من أن يتم حسابها بدقة ، وعلى أي حال ، من سيقول إن هؤلاء الأشخاص لا يستحقون ذلك؟ من سيثبت أنهم لم يكونوا ، بطريقة غامضة للغاية بحيث لا يمكن تعريفهم ، مذنبين؟

وبعيدا عن الأرواح، فإن المقياس التالي المذكور هو المال دائما تقريبا - في مكان ما في الملعب بقيمة 8 تريليونات دولار، وهو رقم لا معنى له من جميع النواحي تقريبا. أحد أكثر المواقف الوهمية في الأوساط التقدمية هو فكرة أنه لو لم تحدث هذه الحرب ، لكانت الولايات المتحدة قد أنفقت الأموال على الرعاية الصحية والإسكان وإلغاء ديون الطلاب.

ولكن أيا من هذه التمثيلات الإحصائية للخسارة لا يستطيع أن يعبر بدقة عن النطاق الذي لا يمكن تصوره تقريبا للفضاء السلبي لهذا العصر أجيال كاملة كان بإمكانها أن تفعل أشياء أخرى، جنود كانوا بالكاد خارج سن المراهقة عندما بدأت هذه الحروب، والذين يشاهدون الآن أطفالهم يشنون هذه الحروب؛ والجنود الذين كانوا بالكاد قد تجاوزوا سن المراهقة عندما بدأت هذه الحروب، والذين يشاهدون الآن أطفالهم يشنون هذه الحروب؛ والجنود الذين كانوا بالكاد يتجاوزون سن المراهقة عندما بدأت هذه الحروب، والذين يشاهدون أطفالهم يشنون هذه الحروب. أصدقاء وأقارب الذين قتلوا في 9/11 الذين لم يروا بعد القتلة يواجهون العدالة على الرغم من أن حكومة الولايات المتحدة أنشأت نظاما قانونيا موازيا بالكامل مصمما لإنتاج إدانات. تم إنشاء فروع كاملة من الدولة الأمنية لمراقبة المسلمين بينما كان عنف العنصريين البيض يتفاقم في جميع أنحاء البلاد. لا يوجد تحديد كمي لما كان يمكن أن تكون عليه هذه السنوات العشرين ، وكل الأرواح التي ، في مواجهة هذا العدوان الذي لا نهاية له ، عاشت بهدوء أكبر بكثير ، بفرح أقل بكثير.

لوحة خارج محطة لمعالجة المياه بالقرب من مدينة قندهار، وهي واحدة من العديد من المشاريع في جميع أنحاء أفغانستان التي يمولها أو يساعدها الجيش الأمريكي أو الوكالات الحكومية كجزء من محاولة لكسب السكان المحليين (الصورة مقدمة من عمر العقاد).

لكن ربما تكون النتيجة الأطول أمدا لهذه السنوات العشرين الماضية ، الشيء الذي سيعيش بعد الحروب الحالية والرجال والنساء الذين شنوها ، هي تطبيع الخيال كأساس للحياة المجتمعية. كنت أعتقد أن الاقتباس المميز لما بعد 9/11 جاء من جورج دبليو بوش في خطاب ألقاه أمام جلسة مشتركة للكونغرس بعد أيام من الهجمات: "إما أن تكون معنا، أو تكون مع الإرهابيين". لكن هذه الثنائية الطفولية ليست فريدة من نوعها في التاريخ الأمريكي ، ولا للسياسة الأمريكية. الاقتباس الذي أصبح منذ ذلك الحين أوراكل مذهل لكل ما تبع ذلك ينشأ بدلا من ذلك مع مسؤول في إدارة بوش لم يذكر اسمه ، كما قيل للصحفي رون سوسكيند:

كل الطرق التي تمزق بها نسيج الحياة العامة الأمريكية على مدى السنوات العشرين الماضية التزمت برؤية ذلك المسؤول الذي لم يذكر اسمه للعالم. من اختطاف دونالد ترامب للحزب الجمهوري إلى المقاومة المسعورة لعشرات الملايين من الناس للقاح المنقذ للحياة إلى العجز المطلق لاستجابتنا الوطنية للأزمة الوجودية المتمثلة في تغير المناخ. كل كارثة ، كل فشل ، يدين بدين للروح المركزية للحرب على عصر الإرهاب - أن ما تؤمن به يحل محل ما هو حقيقي.


هناك قصة، ربما ملفقة، يحب كبار المراسلين في غوانتانامو أن يرويها عن قفل باب غرفة الإعلام. في ذلك الوقت، في عام 2008، كانت الغرفة التي ذهب إليها الصحفيون لتقديم قصصهم تقع في حظيرة كبيرة وفارغة في الغالب في القاعدة. كنا جميعا هناك لتغطية جلسات ما قبل المحاكمة لبعض الرجال الذين احتجزوا في معسكرات الاعتقال لسنوات. كان هناك صحفيون من جميع أنحاء العالم حاضرون ، وكان الناس يقدمون طلباتهم في جميع ساعات النهار والليل. ولكن وفقا للسياسة العسكرية، كل ليلة حوالي 9 أو 10، كان الجنود يغلقون باب غرفة الإعلام. إذا أراد الصحفيون الوصول ، كان عليهم الذهاب لإحضار جندي آخر من إحدى الخيام في الزاوية الصغيرة من القاعدة القريبة (مكان سيطلق عليه الجيش اسم "معسكر العدالة"). أثارت هذه السياسة غضب الصحفيين، الذين احتقروا الاضطرار إلى المشي لمدة 20 دقيقة هناك والعودة لمجرد الوصول إلى الغرفة. قدموا التماسا والتماسا للجيش للتوقف عن القيام بذلك ، وأخيرا ، بعد عدد لا يحصى من العقبات البيروقراطية ، أبلغ ضابط الصحفيين أنه تم اتخاذ قرار بتثبيت إحدى لوحات المفاتيح الرقمية هذه على الباب.
رائع ، قال الصحفيون. ما هو الكود؟

أوه لا ، أجاب الضابط. إذا كنت ترغب في الوصول إلى غرفة الوسائط بعد ساعات العمل ، فستحصل على الجندي المناوب ، وسيقومون بإدخال الرمز.

كان هذا النوع من الأماكن.

لا يوجد خيال يبقى دون مساعدة من اللغة، وكان في خليج جوانتانامو حيث تم إتقان الكثير من قاموس الحرب على الإرهاب. لم يتم استجواب أي شخص هنا ، كان لدى السجناء ببساطة "تحفظات" في أكواخ خشبية في أوقات معينة من النهار والليل. في الواقع ، لم يكن هناك سجناء ، فقط "معتقلون". وعندما أضرب بعض هؤلاء المعتقلين عن الطعام احتجاجا على حبسهم لأجل غير مسمى في زنازين لا تكون في كثير من الأحيان أكبر بكثير من خزانة المكنسة، لم يضربوا عن الطعام على الإطلاق، بل شنوا "حربا غير متكافئة" ضد آسريهم.

احتفال منحدر في مطار الناتو في قندهار، أفغانستان، لجندي كندي قتل خلال العمليات العسكرية في منطقة بانجواي (الصورة مقدمة من عمر العقاد).

إنها شهادة على نجاح لغة الظل هذه أن هذه المصطلحات لم تعد بحاجة إلى ذكرها على الإطلاق ، لأنها شقت طريقها إلى الوعي العام. في وقت كتابة هذه السطور ، في فصلها الأخير قبل الانسحاب الكامل من مغامرتها المدمرة في أفغانستان ، شنت الولايات المتحدة هجوما بطائرة بدون طيار في كابول أسفر عن مقتل 10 أشخاص. وأشار تحقيق لاحق أجرته صحيفة نيويورك تايمز إلى أن هدف ذلك الهجوم، الذي وصفه الجيش بأنه "تهديد وشيك"، ربما كان عامل إغاثة. لكن في الواقع ، فإن مصطلحات "المقاتل العدو" و "الأضرار الجانبية" تخيم على كل شخص يقتل بهذه الطريقة ، وتبخر كل حفل زفاف ، وكل "ضربة جراحية" لم تتحول إلى جراحية. ومن المجموع تجريد أكثر من مليار شخص على هذا الكوكب من إنسانيتهم لدرجة أن المصطلحات التي تم إنشاؤها لتسهيل تجريدهم من إنسانيتهم أصبحت زائدة عن الحاجة.

لقد تم نسيانها إلى حد كبير الآن تحت وطأة العديد والعديد من الفضائح والاعتداءات التي تلت ذلك ، ولكن في وقت مبكر من حملته الرئاسية ، فكر دونالد ترامب في جعل المسلمين الأمريكيين يحملون بطاقات هوية خاصة. كما هو متوقع ، أدان العديد من الديمقراطيين البارزين الفكرة. لكن الحجة المضادة الأساسية التي اعتمد عليها العديد من هؤلاء الديمقراطيين لم تكن أخلاقية أو أخلاقية، بل كانت براغماتية: فقد زعموا أن إجبار المسلمين على حمل مثل هذه البطاقات من شأنه أن ينفر المجتمع الذي يعد حليفا حيويا في جهودنا ضد الإرهاب. ليس نداء إلى العلاقة الواضحة بين مثل هذه السياسات وبعض أحلك الفصول في تاريخ البشرية ، وليس إدانة لعدم الدستورية أو الفجور الواضح - لا ، لم يكن الأمر يتعلق بالحقوق الأساسية لمجموعة من البشر ، كانت هذه لعبة شطرنج ، وقام شخص ما بخطوة سيئة.

إنها حقيقة مباشرة وإن كانت مثيرة للجدل أنه على مدى السنوات العشرين الماضية ، نجحت القوتان المركزيتان والوحشيتان في هذا العصر بما يتجاوز أحلامهما الأكثر جموحا. يمكن للإرهابيين الذين شرعوا في كسر الحزم الحاملة للديمقراطية الأمريكية أن ينظروا الآن إلى بلد في حالة حرب ليس فقط مع الكثير من العالم ، ولكن مع نفسه ، وقوات شرطته المعسكرة مع الترسانة المتبقية من صراعاته الخارجية ، وحرياته المكرسة تحت تهديد داخلي مستمر. وفي ردها، تمكنت إدارة بوش وكل واحد من خلفائها من الحفاظ على الظروف لواقع بديل تعيش فيه الولايات المتحدة في حالة حرب دائمة، والعدو قابل للتبادل إلى ما لا نهاية، والعواقب لا تذكر.

ولا يوجد دليل على هذا النجاح أكبر من الحقيقة البسيطة المتمثلة في أن الأشخاص المسؤولين عن حرب غير قانونية وغير ضرورية أودت بحياة مئات الآلاف وزعزعت استقرار مناطق بأكملها من الكوكب لم يحاسبوا أبدا مرة واحدة.

الرجل الذي كتب مذكرات التعذيب يحمل الآن أستاذا مريحا في بيركلي.

الرجل الذي كذب بشأن قدرات العراق النووية أمام الأمم المتحدة يلقي الآن خطبا مربحة ويجلس في مجالس إدارة شركات التكنولوجيا.

والرجل الذي أشرف على كل شيء يعيش الآن حياة هادئة وكريمة ، ويلعب دور رجل الدولة الأكبر ويرسم صورا للمهاجرين.

وفي الوقت نفسه، فإن بعض الرجال الذين أمضوا الجزء الأكبر من عقد من الزمان في تلك الزنازين الصغيرة في غوانتانامو قد تولوا للتو السيطرة على الحكومة الأفغانية. لقد مات أسامة بن لادن، وعدد قليل من مهندسي 11/9 يقبعون في الاعتقال الدائم، وبعض الجنود الأمريكيين الذين قتلوا وعذبوا مع الإفلات من العقاب في العراق وأفغانستان تعرضوا لإجراءات قانونية من نوع أو آخر، وأيا كان تنظيم القاعدة، فإنه لم يعد كذلك. ولكن في كل النواحي الأخرى ، انتصر الشر.


التعذيب في مركز Nasty لقضية 9/11 في غوانتنامو, بقلم ليزا حجار


كدنا نموت في ذلك اليوم ، في النطاق المستهدف. هؤلاء الأولاد ، عندما حان وقت التدريب ، فعلوا أفضل ما في وسعهم بما لديهم. لكن المعدات كانت قديمة - ليست الأسلحة التي حملتها قوات الناتو ، ولكن فوضى من البنادق والذخيرة غير المتطابقة. انحشر المدفع الرشاش المثبت على شاحنة عندما ، على ما يبدو ، رفضت رصاصة سوفيتية ضالة التعاون. عندما حان وقت إطلاق قذائف الآر بي جي، وقفنا وشاهدنا الجنود يصوبون جثث الدبابات. لكن السلاح كان فاشلا - بدلا من إصابة الهدف على بعد بضع مئات من الياردات أسفل الصحراء ، سقط الرأس الحربي على الأرض على بعد حوالي خمسة عشر قدما منا. ركضنا بحثا عن مخبأ، لكن حقيقة أنه كان لدينا وقت للركض على الإطلاق تعني أننا محظوظون، ولم تنفجر القنبلة اليدوية. ربما كان أيضا رديئا ، من بقايا حرب سابقة. ربما هبطت بهدوء شديد. ربما كان مجرد حظ.

من المعتاد إنهاء القطع التذكارية مثل هذه بشيء مفعم بالأمل أو على الأقل إلزامي. ها هو الأمر: الأشخاص المسؤولون عن خداع هذا البلد في حملة عشرين عاما من سفك الدماء والعبث ، حتى لو كان من السذاجة تخيل أنهم سيواجهون عواقب قانونية ، يجب ألا يسمح لهم على الأقل بدور في الحياة العامة مرة أخرى. ولابد من إغلاق آثار هذا العصر، وأهمها معسكرات خليج جوانتانامو، ولابد من محاكمة السجناء الذين يمكن محاكمتهم من قبل النظام القانوني الأميركي، القادر تماما على القيام بذلك، وليس محكمة ظل نصف ناضجة مصممة للالتفاف على الدستور. إن الأماكن التي تسرب فيها الإرث المدمر لهذه الحروب الأبدية إلى الحياة المنزلية، ووكالات الشرطة العسكرية والشيطنة المتفشية لمجتمعات بأكملها، ينبغي الاعتراف بها كأشكال خاصة من الإرهاب.

لن يعيد أي من هذا السنوات الضائعة ، أو يبطل الضرر الذي لحق بأولئك الذين فقدوا أحباءهم ، أو أولئك الذين عادوا من هذه الحروب مكسورة ، أو لم يعودوا على الإطلاق ، أولئك الذين قتلوا لأن مشغل طائرة بدون طيار على الجانب الآخر من الكوكب لم يستطع التمييز بين شخص بني من آخر ، أولئك الذين غيروا أسمائهم بهدوء إلى شيء أقل غرابة ، أولئك الذين انتظروا سنوات لشيء عن بعد مثل العدالة. لكنه قد يمنع الكارثة التي دامت عقودا قادمة. بعد أن اقتنعنا بالكامل بنموذج البناء الخيالي لسنوات الحرب على الإرهاب، فإن أحد الحزبين السياسيين الرئيسيين في هذا البلد يتاجر الآن بشكل حصري تقريبا في هذه الأوهام، وهي مسألة وقت فقط قبل أن نتعرض للجولة التالية من المنطق الاحتيالي للحرب - سواء كان ذلك في لبنان أو فنزويلا أو أي جزء آخر من العالم تخلق مؤسساته الفاشلة البؤس المسبق للعنف وسكانه. يعتبر دون الإنسان. سيبدو الأمر أشبه كثيرا بالمرة الأخيرة - الشوفينية ، وخطوة الإغلاق - وإذا سمحنا بحدوثه مرة أخرى ، فسيكون كل واحد منا متواطئا.

عمر العقاد كاتب وصحفي. وُلد في مصر، ونشأ في قطر، وانتقل إلى كندا عندما كان مراهقًا، يعيش الآن في الولايات المتحدة. تزامنت بداية مسيرته الصحفية مع بداية الحرب على الإرهاب، وعلى مدى العقد التالي قدم تقارير من أفغانستان وخليج غوانتانامو والعديد من المواقع الأخرى حول العالم. ظهرت كتاباته الروائية وغير الروائية في صحيفة نيويورك تايمز والجارديان ولوموند وغيرنيكا وجي كيو، والعديد من الصحف والمجلات الأخرى. روايته الأولى الحرب الأمريكية ، هي أحد أكثر الكتب مبيعًا على مستوى العالم وترجمت إلى ثلاث عشرة لغة. تم اختياره كواحد من أفضل الكتب لهذا العام من قبل صحيفة نيويورك تايمز وواشنطن بوست و NPR والعديد من الإصدارات الأخرى. كما تم اختيارها من قبل بي بي سي كواحدة من 100 رواية غيرت عالمنا. صدرت روايته الجديدة ، يا لها من جنة غريبة ، في يوليو 2021 وفازت بجائزة جيلر، وجائزة بائعي الكتب في شمال غرب المحيط الهادئ، وجائزة أوريغون للكتاب للخيال، وتم إدراجها في القائمة القصيرة لجائزة Aspen Words الأدبية. ابحث عنه على تويتر @omarelakkad.

9/11أفغانستانحرب العراقالحرب على الإرهاب

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اصبح عضوا

Attack the Empire and the Empire Strikes Back: What 20 Years of American Imperialism Has Wrought

15 September, 2021
Architects of the Iraq war and the use of torture in the “war on terror”: John Yoo, Colin Powell and George W. Bush.

 

We’re an empire now, and when we act, we create our own reality. And while you’re studying that reality—judiciously, as you will—we’ll act again, creating other new realities, which you can study too, and that’s how things will sort out.

—an unnamed Bush administration official, as told to the journalist Ron Suskind

 

Omar El Akkad

They were just kids. Eighteen, maybe nineteen and skinny, the uniforms hanging off them like drapery. From the side of the road, a few hundred yards past the tank corpses that lined the desert – a scattering of twisted, charred metal that had been there probably since the Soviets’ retreat – we watched them pass the time. They were playfighting. From the back of the truck, they grabbed a couple of the RPG warheads that on this day they were to be taught to fire at the ruined tanks and swung them at each other like baseball bats, giggling. Standing next to me, the Canadian soldier charged with training these boys – newly minted officers of the fledgling Afghan army – gave me a look I’d seen several times during my stints in Afghanistan covering the invasion, a look that seemed to say, These people, there’s no fixing them. I wanted to ask him what he was doing at eighteen, how much of his youth he’d spent in the shadow of charred tanks. I didn’t. I watched the boys instead. The war was still young then, the lie still bright and shining.

Whatever this era is – these last two decades that have cost upwards of one-million innocent people their lives, two decades of mass slaughter predicated in large part on deception and malice for which no one of consequence will ever face consequence – it has overlapped with the entirety of my adult life. I was the same age those boys on the target range were the day I woke up and found an email from a friend of mine – an undergrad at Columbia University – whose subject line simply read: “I’m fine.” A few minutes later I turned on the television and saw the towers fall. Of that first time watching the footage, I remember only a cleaving nausea at the casualness with which physics imposes its will – the planes, in the seconds before impact, possessed fully with the overwhelming violence of the inevitable.

Of course the world would change.

In the days that followed, the government of the United States passed the Authorization for Use of Military Force, a law that solidified President George W. Bush’s right to wage unincumbered, unconstrained war (only a single federal lawmaker, Barbara Lee, voted against the bill, a decision for which she would receive death threats for decades). Almost without fail, every institutional bulwark in American life, every entity from which one could have expected even a modicum of second thought, fell in line.

Walls of Herat (photo courtesy Morteza Herati).

With hindsight and in the shadow of the carnage that followed, it’s easy to dismiss as frivolous the cascade of performative patriotism that marked those first months and years – the Congressional cafeteria renaming its French fries “Freedom Fries” after the French government under conservative Jacques Chirac refused to support the invasion of Iraq, the editorial cartoons full of crying or stoic eagles and Lady Liberties, the constant appeals from a stream of public figures for Americans to keep shopping. But very little of what came after – the surveillance, harassment and hate-crimes perpetrated against wide swaths of the country’s Muslim population, the establishment of black sites and torture networks and a shadow legal system designed to sidestep the basic tenants of justice, the utter callousness in the face of civilian casualties so long as those casualties were from somewhere else – could never have happened were it not for that initial frenzy of lockstep. They are footnotes now but the few voices that spoke out against this bloodlust, the Susan Sontags and Hunter Thomsons, were either ignored or excised from public life. Of all the glaring wrongs of the post-9/11 years, this is perhaps the one I am most certain we will see again in the aftermath of the next attack, should one happen: a national fealty to violence, inoculated against dissent, and oriented in the direction of vengeance against someone, anyone.

Traditionally, any accounting of the war on terror as a compendium of pain begins with the dead – 2,977 killed in the September 11 attacks and another 900,000 killed in the wars and invasions that followed, though that latter number is more an abstraction than estimate. There are and always will be two kinds of victims: those who are afforded the privilege of moral and statistical specificity, and those who are afforded neither – those whose deaths come at the whims of drones or in the pits of secret prisons or at the hands of a nervous young soldier manning the checkpoint turret; deaths too numerous to count accurately and, anyway, who’s to say these people didn’t deserve it? Who’s to prove they weren’t, in some way too vague to define, culpable?

Beyond lives, the next metric mentioned is almost always money – somewhere in the ballpark of $8 trillion, a meaningless number in almost every respect. One of the most delusional positions in progressive circles is the notion that, had this war not taken place, the United States would have spent the money on healthcare, housing, abolishing student debt.

But neither of these statistical representations of loss can accurately capture the near-unimaginable scope of this era’s negative space – entire generations that could have done and been other things, soldiers who were barely out of their teens when these wars started, and who now watch their children wage it; friends and relatives of those killed on 9/11 who have yet to see the killers face justice despite the U.S. government creating an entire parallel legal system designed to produce convictions; whole branches of the security state created to monitor Muslims as all the while white supremacist violence festered across the country. There is no quantifying what these twenty years could have been, and all the lives that, in the face of this endless aggression, were lived so much more quietly, with so much less joy.

A plaque outside a water treatment plant near Kandahar City, one of many projects throughout Afghanistan funded or aided by U.S. military or government agencies as part of an effort to win over the local population (photo courtesy Omar El Akkad).

But perhaps the longest-lasting consequence of these last twenty years, the thing that will outlive the current wars and the men and women who waged them, is the normalization of fantasy as a basis of communal life. I used to believe that the defining quote of the post-9/11 came from George W. Bush in an address to a joint session of Congress days after the attacks: “Either you are with us, or you are with the terrorists.” But that infantile binary is not unique in American history, nor to American politics. The quote that has since become a stunning oracle of everything that followed originates instead with an unnamed Bush administration official, as told to the journalist Ron Suskind:

Every way in which the fabric of American public life has torn over the past twenty years has adhered to that unnamed official’s view of the world. From Donald Trump’s hijacking of the Republican Party to the rabid resistance of tens of millions of people to a life-saving vaccine to the utter fecklessness of our national response to the existential crisis that is climate change. Every single disaster, every single failing, owes a debt to the central ethos of the war on terror age – that what you believe supersedes what really is.


There’s a story, probably apocryphal, the senior reporters at Gitmo like to tell about the lock on the media room door. At the time, back in 2008, the room where reporters went to file their stories was located in a large and mostly empty hangar on the base. We were all there to cover the pre-trial hearings for some of the men who had been held at the prison camps for years. There were journalists from all over the globe present, and people were filing at all hours of the day and night. But as per military policy, every night around 9 or 10, the soldiers would lock the door to the media room. If reporters wanted access, they had to go fetch another soldier from one of the tents in the little corner of the base nearby (a place the military would go on to name “Camp Justice”). This policy infuriated the journalists, who despised having to walk for 20 minutes there and back just to get access to the room. They petitioned and petitioned for the military to stop doing this, and finally, after countless bureaucratic hurdles, an officer informed the journalists that a decision had been made to install one of those numerical keypads on the door.
Fantastic, the journalists said. What’s the code?

Oh no, the officer replied. If you want to access the media room after-hours, you go get the soldier on duty, and they’ll enter the code.

It was that kind of place.

No fantasy survives unaided by language, and it was in Guantánamo Bay where so much of the lexicon of the war on terror was perfected. Nobody was ever interrogated here, the prisoners simply had “reservations” in wooden shacks at certain times of the day and night. In fact, there were no prisoners, only “detainees.” And when some of those detainees went on a hunger strike to protest their indefinite confinement in cells that were often not much larger than a broom closet, they never went on a hunger strike at all, they conducted “asymmetric warfare” against their captors.

A ramp ceremony at the NATO airfield in Kandahar, Afghanistan, for a Canadian soldier killed during military operations in Panjwai district (photo courtesy Omar El Akkad).

It’s a testament to the success of this shadow language that these terms no longer need to be stated at all, for they have wormed their way into the public consciousness. At the time of this writing, in its final act before withdrawing fully from its ruinous misadventure in Afghanistan, the U.S. launched a drone attack in Kabul that killed 10 people. A subsequent New York Times investigation indicated the target of that attack, whom the military described as an “imminent threat,” was probably an aid worker. But in reality, the terms “enemy combatant” and “collateral damage” hang over every single person killed this way, every wedding party vaporized, every “surgical strike” turned not so surgical. So total is the dehumanization of more than a billion people on this planet that the terms created to facilitate their dehumanization have become redundant.

It’s largely forgotten now under the weight of the many, many scandals and outrages that followed, but early on in his presidential campaign, Donald Trump mused about making American Muslims carry special identification cards. As expected, several high-profile Democrats condemned the idea. But the primary counter-argument on which so many of these Democrats relied was not moral or ethical, but pragmatic: forcing Muslims to carry such cards, they argued, would alienate a community that is a vital ally in our efforts against terrorism. Not an appeal to the obvious connection between such policies and some of the darkest chapters in human history, not a denouncement of the obvious unconstitutionality or immorality – no, this wasn’t about the basic rights of a group of human beings, this was a chess game, and someone had made a bad move.

It is a straightforward if nonetheless controversial fact that over the past twenty years, the two central and monstrous forces of this age have succeeded beyond their wildest dreams. The terrorists who set out to fracture the load-bearing beams of American democracy can look now upon a country at war not only with so much of the world, but with itself, its police forces militarized with the leftover arsenal of its overseas conflicts, its enshrined freedoms under constant internal threat. And in its response, the Bush administration and each one of its successors have managed to maintain the conditions for an alternate reality in which the United States exists in a state of permanent war, the enemy endlessly interchangeable, the consequences negligible.

There is no greater evidence of this success than the simple truth that the people responsible for an illegal, unnecessary war that killed hundreds of thousands and destabilized entire regions of the planet have never once been held to account.

The man who authored the torture memos now holds a comfortable professorship at Berkeley.

The man who lied about Iraq’s nuclear capabilities before the United Nations now makes lucrative speeches and sits on the boards of tech companies.

And the man who oversaw it all now leads a quiet, dignified life, playing elder statesman and painting portraits of immigrants.

Meanwhile, some of the men who spent the better part of a decade in those tiny cells in Guantanamo have just assumed control of Afghanistan’s government. Osama Bin Laden is dead, a few of the 9/11 architects languish in permanent detention, some of the American soldiers who killed and tortured with impunity in Iraq and Afghanistan have been subjected to legal proceedings of one kind or another, and whatever Al Qaeda was, it no longer is. But in every other respect, evil won.


Torture is at the Nasty Center of the 9/11 Case at Guantánamo, by Lisa Hajjar


We almost died that day, out in the target range. Those boys, when it came time to practice, did the best they could with what they had. But the equipment was ancient – not the weapons the NATO troops carried, but a mess of mismatched guns and ammunition. The truck-mounted machine gun jammed when, apparently, a wayward soviet bullet refused to cooperate. When it came time to fire the RPGs, we stood and watched the soldiers aim at the tank corpses. But the weapon was a dud – instead of hitting the target a few hundred yards down the desert, the warhead plopped on the ground about fifteen feet from us. We ran for cover, but the fact that we had time to run at all meant we’d gotten lucky, the grenade failed to detonate. Perhaps it was also shoddy, a remnant from a previous war. Perhaps it landed too softly. Perhaps it was just luck.

It is customary to end commemorative pieces such as this one with something hopeful or at least prescriptive. Here it is: the people responsible for conning this country into a twenty-year campaign of bloodshed and futility, even if it is naive to imagine they’ll ever face legal consequences, should at least never be allowed a role in public life again. The relics of this age, chief among them the camps at Guantánamo Bay, should be shuttered, and the inmates that can be tried should be tried by the American legal system, which is perfectly capable of doing so, and not some half-baked shadow court designed to sidestep the constitution. The places where the ruinous legacy of these forever wars has seeped into domestic life, the militarized police agencies and rampant demonization of whole communities, should be recognized as their own forms of terrorism.

None of this will bring back the wasted years, or undo the damage to those who lost loved ones, those who came back from these wars broken, or never came back at all, those who were killed because a drone operator on the other side of the planet couldn’t tell one brown person from another, those who quietly changed their names to something less foreign-sounding, those who’ve waited years for something remotely like justice. But it may prevent the next decades-long catastrophe. Having bought fully into the fantasy-construction model of the war on terror years, one of the two major political parties in this country now trades almost exclusively in these delusions, and it’s only a matter of time before we are subjected to the next round of fraudulent reasoning for war – be it in Lebanon or Venezuela or any other part of the world whose failing institutions create the prerequisite misery for violence and whose populace is deemed subhuman. It will look a lot like the last time – the jingoism, the lockstep – and should we allow it to happen again, every last one of us will be complicit.

Omar El Akkad is an author and journalist. He was born in Egypt, grew up in Qatar, moved to Canada as a teenager and now lives in the United States. The start of his journalism career coincided with the start of the war on terror, and over the following decade he reported from Afghanistan, Guantánamo Bay and many other locations around the world. His fiction and non-fiction writing has appeared in The New York Times, The Guardian, Le Monde, Guernica, GQ and many other newspapers and magazines. His debut novel, American War, is an international bestseller and has been translated into thirteen languages. It was named one of the best books of the year by The New York Times, The Washington Post, NPR and several other publications. It was also selected by the BBC as one of 100 novels that changed our world. His new novel, What Strange Paradise, was released in July, 2021 and is longlisted for the Giller Prize. Find him on Twitter @omarelakkad.

9/11AfghanistanIraq warwar on terror

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *