أحب الواسطة، أكره الوقوف في الطابور في مصر، لكنني فقير

14 يونيو, 2021 - 14 يونيو, 2021 ,
وقت القراءة :11 دقيقة

بعد النجاة من السجن المصري وحصوله على حق اللجوء في الولايات المتحدة، يتساءل الكاتب عما يتوجب عليه فعله أيضًا للمضي قدمًا.

أحمد ناجي

ترجمت النسخة الإنجليزية عن العربية رنا عصفور

 

لم نصادف في لوحات عصر النهضة مشاهد اصطفاف الناس في طوابير في لوحات عصر النهضة، ولا يوجد دليل على وجود طوابير عند الرومان أو اليونانيين. وفي مدينة العمال بجوار الأهرامات، عُثر على سجلات مفصلة عن أجور العمال ونظامهم الغذائي وحصصهم الغذائية وحصصهم من الطعام والبيرة، ومع ذلك لم نجد في أي منها أي سجل لأي طابور.

في مقال بقلم جيمي لورين كيلز حول التاريخ الاجتماعي والثقافي للخط ، كتبت أن أول ذكر للخطوط ظهر في كتاب توماس كارليل عن تاريخ الثورة الفرنسية الذي وثق فيه لأول مرة المشهد الغريب لأشخاص يصطفون في صفوف أمام مخابز باريس لشراء الخبز.

تولد الخطوط من رحم الثورة والتمرد.

الخط هو في الواقع مظهر يؤكد المساواة بين البشر. ويترتب على ذلك أن الثورة التي تسببت في تدحرج الرؤوس الإقطاعية ، وألغت ألقاب النبلاء ودعت إلى المساواة والأخوة ، وجدت في الخط تجسيدا مثاليا لمبادئها بالإضافة إلى ممارسة سلوكية تعكس قيم وقوانين العصر الجديد على أفضل وجه.

قبل الثورة ، لم يكن النظر في الخط شبه مستحيل فحسب ، بل كان من غير الممكن تصوره كمفهوم واعتبره الكثيرون مفهوما يتعارض مع النظام الطبيعي للأشياء. كيف يمكن للمرء أن يتوقع من العد ، على سبيل المثال ، أن يقف في نفس الخط مثل عامة الناس؟ أم أن يسبق العبد الشيخ الأزهري الكريم في آخر؟

عادة ما فرضت المجتمعات القديمة والدول الملكية والإقطاعية هيكلا تنظيميا يشبه الهرم من التسلسل الهرمي الذي يصنف الأفراد وفقا للوضع الاجتماعي والعرقي والديني ، وبالتالي يلغي جميع فرص المساواة بين أولئك الموجودين في أعلى الهيكل وأولئك الموجودين في أسفله ، أو حتى أن يصطف الاثنان في صف واحد.

لم يكن حتى أوائل القرن 19th ، مع ظهور الثورة الصناعية وبناء الدولة الحديثة ، أن الخطوط أصبحت أكثر إسرافا ، وإن كانت محصورة في صفوف العمال. ومع ذلك ، استمر طبقة النبلاء في التمتع بامتياز الوصول إلى الباب الخلفي.

بحلول بداية أوائل القرن 20th ، لم تعد الخطوط تعتبر مشهدا غريبا ، بل كانت طموحا يحظى بتقدير كبير وشجع على الملاحظة. المساواة الكاملة ، كلها متساوية في سطر واحد ، مع معاملة مميزة تمنح لأحد.

في القرن 21st ، أصبحت الخطوط ترمز إلى الاحتراف والنظام والكفاءة ، حتى عندما لا ترقى إلى هذه السمات.


الكاتب أحمد ناجي في فندق فيرجينيان المطل على القاهرة (تصوير ديفيد ديجنر).
الكاتب أحمد ناجي في فندق فيرجينيان المطل على القاهرة (تصوير ديفيد ديجنر).


طوال حياتي كرهت الخطوط. أول ذكرى مؤلمة لهم تقبع عميقا في أخمص قدمي ، منذ أن كنت في الثالثة من عمري ، كانت أمي تجرني أحيانا في مهامها لإكمال بعض أشكال الحكومة أو غيرها حيث ، لساعات ، وقفنا نتنقل بين الخطوط ، ونهلك تحت حرارة الشمس. وفي وقت لاحق ، في المدرسة ، أتذكر عذاب طابور الصباح اليومي والحياة الأكاديمية التي تحددها مخططات لا تعد ولا تحصى للهروب منها.

في المدرسة الثانوية ، اكتشفت أن قدمي مسطحة وأن الوقوف لساعات طويلة كان بالفعل غير مستحسن طبيا. لكن كان من المفترض أن يكون سعي حياتي للابتعاد عن جميع الخطوط التي من شأنها أن توقعني في براثن طريق يدافع عن الواسطة والمحسوبية.

ومع ذلك ، على الرغم من بذل قصارى جهدي للهروب من الخط ، لم أستطع. وعلى نحو مستمر، فشلت في تأمين الواسطة التي من شأنها أن تنقذني وتحميني. لقد فكرت في أن الخطوط كانت احتمالا لا مفر منه على أي حال ، وهي نتاج ثانوي للحداثة ، في الأنظمة الاشتراكية والرأسمالية على حد سواء ، بدون علاج أو علاج ، مثل حساسية الربيع أو البواسير - رد على النمو السكاني وتضاؤل الموارد.

عندما انتقلنا قبل بضع سنوات إلى أمريكا ، وجدت أن الخط قد اتخذ بعدا جديدا تماما ، حصل على براءة اختراع في مسعى أمريكي فريد من نوعه حيث كان الأفراد ملزمين بالاصطفاف في عمود واحد من أجل الحصول على تذكرة تسمح لهم بالعبور إلى عمود آخر. خذ على سبيل المثال أي مؤسسة حكومية أو مختبر تحليل، لم يكد الزوار يصلون إلى نهاية الطابور الطويل الذي استقبلهم عند وصولهم، حتى سلمهم أحد الموظفين تذكرة مرقمة صدمتهم مرة أخرى في انتظار منعطف في طابور آخر، وإن كان افتراضيا هذه المرة.

حب الأميركيين للخطوط محير للعقل واستثنائي. إنهم لا يفكرون في ارتداء ملابس ليلة في المدينة التي قد يقضون فيها ما يقرب من ساعة ، وأحيانا أكثر ، عالقين في طابور. لا تتضاءل سعادتهم أبدا أو يتنازل حماسهم ، مثل البيرة في متناول اليد ، ينتظرون.


 

في أعقاب الثورة المصرية في يناير 2011، ركز عدد كبير من المنشورات والنشرات الترويجية التي تقوم بجولات على نقطة أنه بما أن مصر قد تم تحريرها وبالتالي أصبحت الآن ملكا لنا جميعا، فإن الاهتمام بها يعني أنه يتعين علينا الالتزام بالقانون. هذا يعني عدم وجود نفايات ، ولا تخريب لأضواء الشوارع ، وعدم قطع الطابور. على هذا النحو ، عندما بدأت ضجة الأنشطة الانتخابية ، تم تداول الصور التي التقطت طوابير طويلة من الناخبين على نطاق واسع للاستهزاء بالتحول المستمر في البلاد. في الصور، اصطف الناخبون بطريقة منظمة، وانتظروا بصبر لساعات متتالية، وإن لم يكن ذلك لتأمين رغيف خبز كما في الثورة الفرنسية، ولكن من أجل الإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع.

ينص قانون الخط المعترف به تاريخيا على ظهورها جنبا إلى جنب مع الثورات وتوطيدها وتوسعها في ظل الممارسات الديمقراطية. بالنسبة لمصر، كانت فترة "عملياتها الديمقراطية" قصيرة الأجل، حيث استمرت عامين فقط، بحيث عادت البلاد بحلول عام 2013 إلى ممارسات نظامها الدكتاتوري والعسكري الفاسد سابقا، حيث سمح عشرون جنيها، أو رشوة أقل أهمية، بقطع أي خط. ومع ذلك ، ضمنت الواسطة للمستفيد منها تجاوز الخط تماما والوصول المباشر إلى البوابات المخصصة حصريا لطبقة النبلاء المتميزين.

الواسطة هي اليد التي تنزل من أعلى الهرم الهرمي لإخراجك من الخط ، وهي اليد التي تحمل مفتاح أبواب الامتياز. ومع ذلك، فإن ما لا تضمنه يد المساعدة هذه هو الصعود داخل مستويات السلطة، ويقتصر دورها على فتح الأبواب غير المرئية لفترة وجيزة، قبل أن تدفعك إلى العودة إلى "خط المساواة" مرة أخرى، حيث تنضم مرة أخرى إلى الجماهير التي تقف في صفوف متحدة بنفس القدر في حاجتها، وفي انتظارها وفي مناشداتها المتذللة من أجل عودة ظهور الواسطة. وهكذا تحكم النخبة من خلال إنشاء خطوط ، وإنفاذ القوانين التي تنظمها ، واحتكار القدرة على قلب الموازين لصالح قلة مختارة.


لوحة للفنان المصري محمد ربيع ، مواليد 1986 (بإذن من الفنان).
لوحة للفنان المصري محمد ربيع ، مواليد 1986 (بإذن من الفنان).


ومع ذلك، فإن الواسطة ليست في جميع الحالات إجرامية تماما. تظهر العديد من الحالات أنه يمكن بيع الامتياز بطريقة تجعله قانونيا وشرعيا. على سبيل المثال ، عند تجديد جواز سفر المرء ، يبدو أن هناك ثلاثة نطاقات سعرية للاختيار من بينها ؛ الأول يضمن أن يكون جواز السفر جاهزا في غضون عشرة أيام، والخيار الثاني، الأغلى ثمنا قليلا، يعيده في غضون ثلاثة أيام، في حين يقوم الخيار الثالث والأغلى بتسليم جواز السفر إلى صاحبه في نفس اليوم - المعروف في أمريكا باسم خط VIP.

في الوقت الحاضر، لم تعد مشكلة المحسوبية (الواسطة) هي أنها تتعارض بشكل مباشر مع المساواة، أو الأخوة بين المواطنين المصطفين في طابور الخبز بعد الثورة الفرنسية، ولكنها تسمح بتسرب الأموال خارج سيطرة النظام. وفي النظم الإدارية التي تخضع لمراقبة وثيقة، يكون لمعالجة هذا التسرب الأسبقية على إنفاذ أي قانون. على هذا النحو ، فإن إضفاء الشرعية على سبب التسرب ، تحت ستار خطوط كبار الشخصيات ، يضمن إعادة توجيه أموال الرشوة إلى جيوب حراس بوابات النظام.

الواسطة ليست مهمة فقط لمن هم في المستويات الدنيا من المجتمع كمساعدة للتغلب على صعوبات الحياة والنظام الحاكم، ولكنها أيضا مهمة للغاية لمن هم في قمة الهرم كمصدر للدخل يعزز نفوذهم وهيمنتهم. في بلدان مثل مصر، المليئة بالفساد والأشكال الهرمية للإدارة والحوكمة، أصبحت الواسطة، أو الوساطة على هذا النحو، طريقة العمل.

سيكون من المستحيل تقريبا على أي شخص أن ينجز أي شيء في مصر بدون الواسطة. بل إن الخطوة الأولى، قبل الشروع في أي مهمة، هي البحث عن وسيط، سواء كان ذلك من أجل التقدم بطلب للحصول على مكان في المدرسة أو للحصول على رخصة قيادة أو لتأمين عمل، بغض النظر عما إذا كان المنصب مرموقا أو تافها.

في مصر، الواسطة ليست مجرد بناء اجتماعي، بل هي إلى حد أن تكون نسيجها، فضلا عن كونها نظاما سياسيا راسخا لدرجة أن الممارسة نفسها لم تعد مستهجنة أو فاسدة. والواقع أن نفس وزراء العدل والقضاة المكلفين بتنفيذ القانون هم أكثر المجرمين وقاحة، ويعرضون دون خجل مناصب داخل السلطة القضائية حصرا على أفراد أسرهم. وغني عن القول أن الشيء نفسه ينطبق في كل مكان آخر في قوة العمل.


يتكيف المرء مع التعايش مع الواسطة كما يفعل مع التعايش مع التغيرات الموسمية ، حتى عندما يكره التعامل مع إزعاج حساسية الربيع. في مصر، لا مفر من الواسطة، حتى بالنسبة لأولئك منا الراضين عن العيش في الغموض، المستسلمين مع مكاننا الذي يقع في الدرجات الدنيا من المجتمع. ومع ذلك، وعلى الرغم من كل ذلك، يبدو أن هناك نوعا من العدالة الاجتماعية في توزيع الواسطة، حيث يصبح من الواضح أنه مهما كانت مهمة المرء هامشية أو غير مهمة، ستأتي نقطة، عندما يضطر كل شخص إلى البحث عن الواسطة إذا كانت الخطط ستمضي قدما.

بعد إطلاق سراحي من السجن في عام 2016، ضاقت فرص العيش والعمل في مصر بشكل كبير، حتى أصبح من الواضح أن مغادرة البلاد كانت بالفعل خياري الوحيد. ومع ذلك ، عندما وصلت إلى المطار ، لدهشتي ، منعت من الخروج. لأكثر من عامين، استكشفت كل قناة قانونية، ووقفت في كل خط حكومي في كل وكالة حكومية في محاولة للكشف عن السبب القانوني وراء حظر السفر المفروض حتى أتمكن من إطلاق استئناف مضاد بإيجاز، ولكن دون جدوى. بعد أن استنفدت جميع الخيارات ، تحولت إلى التذلل وبهذا افتتحت دون علم ما سيصبح أكثر فترة مهينة في حياتي كلها.

ولما يقرب من عام ونصف العام، لم أدخر جهدا في أي وقت، وأناشد أي شخص يستطيع، حتى ولو عن بعد، مساعدتي في سعيي لإيجاد حل من شأنه رفع حظر السفر. بينما تجاهل البعض استئنافي تماما ، قدم آخرون وعودا ، وعاد البعض خالي الوفاض ، للتأكيد على أن قضيتي كانت "معقدة" لدرجة أنه لم يكن هناك شيء يمكنهم فعله من أجلي. جعلني يأسي أسافر إلى مديريات مختلفة وقرى ريفية نائية لمقابلة أفراد وعدوا حتى بأصغر شريحة من الاتصال أو الانتماء إلى الضباط الذين خدموا في جهاز الأمن المصري، المخابرات. أدارت جهات الاتصال هذه عملية احترافية للغاية: في الاجتماع الأولي ، كنت تملأها فيما يتعلق بتفاصيل قضيتك ، وبعد ذلك وافقت على الاجتماع مرة أخرى بعد أسبوع. في هذا الاجتماع الثاني ، سيوضح لك أن قريبه كان يعمل في الواقع لدى الرجل الثاني أو الثالث في جهاز الأمن وأنه سيحدد الراتب المطلوب: عشرة آلاف دولار مقابل تسليمك إلى فرد أو كيان يقوم بتهريبك عبر الحدود إلى السودان ، من حيث ستكون حرا في السفر. من ناحية أخرى ، إذا كنت تفتقر إلى الأموال اللازمة مثلي ، انتزاع الصفقة تلقائيا من على الطاولة وتنسحب يد الواسطة التي كانت ذات مرة مفيدة إلى حيث أتت.

ومع ذلك ، حتى ذلك الحين لم نفقد كل شيء. قد تكون هدية بسيطة، على سبيل المثال عبارة عن هاتف محمول، تقدم للضابط، كافية لإقناعه بترتيب لقاء مع ضابط آخر في جهاز الأمن يمكنك أن تنقل إليه أسباب سفرك. ومع ذلك ، لا توجد ضمانات في هذه المرحلة على الرغم من أن العملية ستعيدك ألف دولار. من ناحية أخرى، سيؤدي ذلك إلى تأمين لقاء لمدة عشرين دقيقة مع ضابط الأمن العام في مقر الأمن الوطني. من هناك ، كل ذلك يتلخص في الكذب والتملق واستخدام كل خدعة في الكتاب لإقناع الضابط بوضعك كمواطن مستقيم داعم ومخلص بشدة للنظام الحاكم الذي لا يحتاج إلى الخوف منك أو الشعور بالتهديد من قبلك. من الضروري أن تناشد إنسانية الضابط حتى بعد أن تنقل تفاصيل وضعك "المعقد" ، وتشارك مخاوفك على زوجتك الحامل المسكينة وحدها ووحيدة في سيراكيوز المتجمدة ، في نيويورك ، وبعد أن كشفت أخيرا عن كل بطاقة في مجموعتك ، يتأثر بما يكفي ليوافق على استعراض نفوذه.

في كل مرة تصطف فيها للتوسل من أجل الواسطة ، يتجذر شعور مهين بداخلك ، يختبئ عميقا بغض النظر عن جهودك للتظاهر بالكرامة والشهامة. يبدو كل توسل أقرب إلى الدخول إلى ممر بسقف منخفض بشكل لا يصدق حيث تضطر إلى الانحناء منخفضا ثم البقاء كذلك حتى تصل إلى الجانب الآخر. المخجل والعار هو ما هي الواسطة حقا.


في أمريكا، ما يجعل الواسطة أقل انتشارا على الرغم من انتشار الخطوط هو أن قفزة البلاد من الإقطاع إلى ما بعد الحداثة لم تأت من خلال الثورات أو إعادة توزيع الثروة. ومع ذلك ، يترتب على ذلك أنه على الرغم من أننا قد نشارك جميعا على قدم المساواة تجربة الوقوف في الطابور ، تظل الحقيقة أن الأشخاص البيض والمواطنين السود والمهاجر الجديد حديثا من القارب ، لا يعاملون بالتأكيد على قدم المساواة سواء في مكتب الخدمة ، ولا يميلون ضد سلاح ناري لضابط شرطة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أولئك الذين يرغبون في تجاوز الخط تماما بمبلغ 1000 دولار لتجنيبهم يضمنون الوصول المباشر عبر بوابات كبار الشخصيات.

الامتياز العرقي يحل محل أي امتيازات أخرى في أمريكا. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التكلفة الباهظة للامتياز تعني أنها تظل حصرية للأثرياء جدا ، مثل الرئيس السابق دونالد ترامب الذي دفع 800 دولار كضرائب تافهة أو إذا كنت متزوجا من ابنة الرئيس ، مما يضمن لك عفوا يحميك من الملاحقة القضائية على تجاوزات الماضي.

في السابق، عندما كنت أعيش في ظل نظام يتمحور حول الواسطة، كان لا يزال نظاما يضمن لجميع المواطنين فرصا متساوية للوصول إلى الواسطة والامتيازات والنفوذ، وإن كان ذلك بدرجات متفاوتة تتوافق مع إمكانيات كل فرد. ومع ذلك ، في أمريكا ، يعني الافتقار إلى العدالة الاجتماعية أنني ، وجميع الفقراء والفقراء مثلي ، مستبعدون باستمرار من أي مطالبة بالامتياز لأنها تظل تحت الاحتكار الصارم للأثرياء. وعلى هذا النحو، فإننا نطالب بتحقيق العدالة.

 

أحمد ناجي هو كاتب وصحفي ومخرج أفلام وثائقية ومخرج أفلام وثائقية ومجرم رسمي من مصر. رواياته هي روجرs (2007), استخدام الحياة (2014), والنمور إلى غرفتي (2020), نهايات سعيدة (2023)، ومؤخراً، مذكرات أدلة فاسدة: القراءة والكتابة في السجن (مكسوينيز، 2023)، والتي وصلت إلى التصفيات النهائية في دائرة نقاد الكتاب الوطنية. وهو حالياً منفي في لاس فيغاس، نيفادا. المزيد عن أعماله ahmednaji.net

رنا عصفور هي مديرة تحرير مجلة "المركز"، وكاتبة مستقلة وناقدة كتب ومترجمة. ظهرت أعمالها في منشورات مثل مجلة مدام وصحيفة الجارديان في المملكة المتحدة وذا ناشيونال / الإمارات العربية المتحدة. وهي تترأس مجموعة الكتب باللغة الإنجليزية في مجلة المركز، التي تجتمع عبر الإنترنت في يوم الأحد الأخير من كل شهر. إنها تغرد @bookfabulous.

رأسماليةثورة مصريةاشتراكيةواسطة

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

I Love Wasta, Hate Standing in Line in Egypt, But I Am Poor

14 June, 2021
Painting by Cairo artist Mohamed Khedr, from the

Paint­ing by Cairo artist Mohamed Khe­dr, from the “Tran­sit” col­lec­tion, 2019, 60 x 80 cm, acrylic on board (cour­tesy of Mohamed Khedr).


After sur­viv­ing an
Egypt­ian prison and obtain­ing asy­lum in the Unit­ed States, a writer won­ders what else he has to do to get ahead.

Ahmed Naji

 
We encounter no scenes of peo­ple lin­ing up in Renais­sance paint­ings, nei­ther is there evi­dence of the exis­tence of lines among the Romans or the Greek. In the work­ers’ city by the pyra­mids, detailed records have been found regard­ing work­ers’ wages, their diet, food and beer rations, yet lo and behold, not a sin­gle record of any queue appears in any of them.

In an arti­cle by Jamie Lau­ren Keils on the socio­cul­tur­al his­to­ry of the line, she wrote that the first men­tion of lines appeared in Thomas Car­lyle’s book on the his­to­ry of the French Rev­o­lu­tion in which he first doc­u­ment­ed the uncan­ny scene of peo­ple lined up in rows in front of Paris bak­eries to buy bread.

Lines are born out of the womb of rev­o­lu­tion and rebellion.

The line is in fact a man­i­fes­ta­tion that con­firms the equal­i­ty between human beings. So it fol­lows that the rev­o­lu­tion that caused feu­dal heads to roll, abol­ished nobil­i­ty titles and called for equal­i­ty and broth­er­hood, found in the line an exem­plary embod­i­ment of its prin­ci­ples as well as a behav­ioral prac­tice that best reflect­ed the val­ues and laws of the new era.

Pri­or to the rev­o­lu­tion, not only was the con­sid­er­a­tion of the line near impos­si­ble but it was incon­ceiv­able as a con­cept and regard­ed by many as one that went against the nat­ur­al order of things. How could one expect a count, for exam­ple, to stand in the same line as a com­mon­er? Or for a slave to pre­cede the noble Sheikh Alazhary in a anoth­er one? 

Ancient soci­eties, monar­chi­cal and feu­dal states typ­i­cal­ly imposed a pyra­mid-like orga­ni­za­tion­al struc­ture of hier­ar­chy that ranked indi­vid­u­als accord­ing to social, eth­nic and reli­gious sta­tus, there­by nul­li­fy­ing all chances of equal­i­ty between those at the top of the struc­ture and those at the bot­tom of it, or even for the two to ever align in one row.

It was not until the ear­ly 19th cen­tu­ry, with the advent of the Indus­tri­al Rev­o­lu­tion and the con­struc­tion of the mod­ern state, that lines became more prof­li­gate, albeit con­fined to the ranks of the work­ers. The gen­try, how­ev­er, con­tin­ued to enjoy priv­i­leged back door access.

By the start of the ear­ly 20th cen­tu­ry, lines were no longer con­sid­ered a pecu­liar sight, but rather a high­ly regard­ed aspi­ra­tion and encour­aged obser­vance. Com­plete egal­i­tar­i­an­ism, all equal in one line, with priv­i­leged treat­ment award­ed to none.

In the 21st cen­tu­ry, lines have come to sym­bol­ize pro­fes­sion­al­ism, order, and effi­cien­cy, even when they fall short of these attributes.

 

Writer Ahmed Naji at the Virginian overlooking Cairo (photo by  David Degner ).

Writer Ahmed Naji at the Vir­gin­ian over­look­ing Cairo (pho­to by David Deg­n­er).

All my life I’ve hat­ed lines. My first painful mem­o­ry of them lan­guish­es deep in the soles of my feet, from when at three years old, my moth­er would occa­sion­al­ly drag me along on her errands to com­plete some gov­ern­ment form or oth­er where, for hours, we stood shuf­fling between lines, per­ish­ing under the heat of the sun. And lat­er, at school, I recall the tor­ment of the dai­ly morn­ing line and an aca­d­e­m­ic life defined by myr­i­ad schemes to escape it. 

In high school, I found out that I had flat feet and that stand­ing for long hours was indeed med­ical­ly unad­vis­able. But it was to be my life­time’s quest to steer clear from all lines that would ensnare me into the clutch­es of a path that cham­pi­oned wasta and favoritism.

How­ev­er, despite my best efforts to escape the line, I could not. Con­tin­u­al­ly, I failed to secure the wasta that would save me and pro­tect me. I rea­soned that lines were an unavoid­able even­tu­al­i­ty any­way, an excre­men­tal by-prod­uct of moder­ni­ty, in social­ist and cap­i­tal­ist sys­tems alike, with no rem­e­dy or cure, like spring aller­gies or hem­or­rhoids — a riposte to pop­u­la­tion growth and dwin­dling resources.

When, a few years ago, we moved to Amer­i­ca, I found that the line had tak­en on a whole new dimen­sion, patent­ed into a unique Amer­i­can endeav­or in which indi­vid­u­als were oblig­at­ed to line up in one col­umn in order to obtain a tick­et that would allow them to tran­sit to anoth­er one. Take any gov­ern­ment insti­tu­tion or analy­sis lab, for exam­ple, in which no soon­er did vis­i­tors come to the end of the long line that had greet­ed them on arrival, than an employ­ee hand­ed them a num­bered tick­et that bumped them yet again to await a turn in anoth­er line, albeit a vir­tu­al one this time.

Amer­i­cans’ love for lines is both mind-bog­gling and excep­tion­al. They think noth­ing of dress­ing up for a night on the town in which they might spend close to an hour, some­times more, stuck in a line. Nev­er does their hap­pi­ness dimin­ish or their enthu­si­asm waiv­er, as beer in hand, they wait.

 


 

Fol­low­ing Egyp­t’s rev­o­lu­tion in Jan­u­ary 2011, a good num­ber of pub­li­ca­tions and pro­mo­tion­al fly­ers doing the rounds honed in on the point that since Egypt had been freed and there­fore now belonged to all of us, to care for it meant we had to abide the law. This meant no lit­ter­ing, no van­dal­ism of street lights, and no cut­ting in line. As such, when the fan­fare of elec­toral activ­i­ties com­menced, pho­tos that cap­tured the long lines of vot­ers were wide­ly cir­cu­lat­ed to flout the ongo­ing trans­for­ma­tion of the coun­try. In the pho­tos, vot­ers lined up in order­ly fash­ion, patient­ly wait­ing for hours on end, albeit not to secure a loaf of bread as in the French rev­o­lu­tion, but in order to cast their votes at the bal­lot boxes.

The his­tor­i­cal­ly acknowl­edged law of the line stip­u­lates their emer­gence along­side rev­o­lu­tions and their con­sol­i­da­tion and expan­sion under demo­c­ra­t­ic prac­tices. For Egypt, the peri­od of its “demo­c­ra­t­ic process­es” was short-lived, hav­ing last­ed a mere two years, so that by 2013 the coun­try had revert­ed back to the prac­tices of its for­mer­ly cor­rupt dic­ta­to­r­i­al and mil­i­tary regime, where­by twen­ty pounds, or a less­er sig­nif­i­cant bribe, allowed one to cut in any line. How­ev­er, wasta guar­an­teed its ben­e­fi­cia­ry a bypass of the line alto­geth­er and direct access to gate­ways reserved exclu­sive­ly for the priv­i­leged gentry.

Wasta is the hand that reach­es down from the top of the hier­arichal pyra­mid to pluck you out of the line, and it is one that holds the key to the doors of priv­i­lege. How­ev­er, what this help­ing hand does not guar­an­tee is ascen­sion with­in the ech­e­lons of pow­er, its role restrict­ed to briefly unlock­ing invis­i­ble doors, before it push­es you out to rejoin the “egal­i­tar­i­an line” once more, where you rejoin the mass­es who stand in rows equal­ly unit­ed in their need, in their wait and in their grov­el­ing pleas for wasta’s reemer­gence. Thus rule the elite through the cre­ation of lines, enforce­ment of laws that reg­u­late them, and monop­o­liz­ing the pow­er to tip the scales in favor of a select few.

Painting by Egyptian artist Mohamed Rabie, b. 1986 (courtesy of the artist).

Paint­ing by Egypt­ian artist Mohamed Rabie, b. 1986 (cour­tesy of the artist).

Nev­er­the­less, wasta isn’t in all instances entire­ly crim­i­nal. Many cas­es show that priv­i­lege can be sold in such a way that makes it both legal and legit­i­mate. For exam­ple, on renew­ing one’s pass­port, there appear to be three price ranges to choose from; the first guar­an­tees the pass­port is ready in ten days, the sec­ond, slight­ly prici­er option, gives it back in three days, where­by the third and most expen­sive option deliv­ers the pass­port to its own­er on the same day — known in Amer­i­ca as the VIP line.

Nowa­days, the prob­lem with favoritism (wasta) is no longer that it stands in direct oppo­si­tion to egal­i­tar­i­an­ism, or fra­ter­ni­ty amongst cit­i­zens lined up in the bread line fol­low­ing the French Rev­o­lu­tion, but that it allows the leak­age of funds out­side the sys­tem’s con­trol. In close­ly mon­i­tored admin­is­tra­tive sys­tems, rem­e­dy­ing this leak­age takes prece­dence over the enforce­ment of any law. As such, legit­imiz­ing the cause of the leak­age, in the guise of VIP lines, guar­an­tees the refun­nel­ing of bribery monies back into the pock­ets of the sys­tem’s gatekeepers.

Wasta is not only impor­tant for those in the low­er ech­e­lons of soci­ety as an aid to over­com­ing the dif­fi­cul­ties of life and the rul­ing order, but it is also vital­ly impor­tant for those at the top of the pyra­mid as a source of income that con­sol­i­dates their influ­ence and dom­i­na­tion. In coun­tries like Egypt, rife with cor­rup­tion and hier­ar­chi­cal forms of admin­is­tra­tion and gov­er­nance, wasta, or medi­a­tion as such, has become the modus operandi.

It would be near­ly impos­si­ble for a per­son to get any­thing done in Egypt with­out wasta. Rather, the first step, before embark­ing on any task, is to search for a medi­a­tor, be that in order to apply for a school place or to obtain a dri­ver’s licence or to secure employ­ment, irre­spec­tive of whether the posi­tion were a pres­ti­gious or triv­ial one.

In Egypt, wasta is not only a social con­struct, it goes so far as to be its fab­ric, as well as a polit­i­cal order so well-estab­lished that the prac­tice itself is no longer frowned upon or con­sid­ered cor­rupt. In fact, the same min­is­ters of jus­tice and the judges entrust­ed with imple­ment­ing the law are its most brazen offend­ers, unabashed­ly offer­ing up posi­tions with­in the Judi­cia­ry exclu­sive­ly to mem­bers of their own fam­i­ly. It goes with­out say­ing that the same applies every­where else in the work force.


One adapts to liv­ing with wasta as one does to liv­ing with sea­son­al changes, even when one is averse to deal­ing with the nui­sance of spring aller­gies. In Egypt, there is no escape from wasta, even for those of us con­tent to live in obscu­ri­ty, resigned with our place nes­tled in the low­er rungs of soci­ety. And yet in spite of all that, there appears to be a kind of social jus­tice in the dis­tri­b­u­tion of wasta, as it becomes appar­ent that no mat­ter how mar­gin­al or insignif­i­cant one’s task, there will come a point, when every per­son is com­pelled to seek wasta out if plans are to move forward. 

After my release from prison in 2016, the prospects of liv­ing and work­ing in Egypt nar­rowed con­sid­er­ably, until it became clear that leav­ing the coun­try was indeed my only option. And yet, when I arrived at the air­port, to my sur­prise, I was denied exit. For more than two years, I explored every legal chan­nel, stood in every gov­ern­ment line at every gov­ern­ment agency in a bid to uncov­er the legal cause behind the imposed trav­el ban so that I could sum­mar­i­ly launch a counter appeal, but to no avail. Hav­ing exhaust­ed all options, I turned to grov­el­ing and with that unknow­ing­ly inau­gu­rat­ed what would turn out to be the most demean­ing peri­od of my entire life.

For close to a year and half I lit­er­al­ly left no stone unturned, implor­ing any­one who could, even if remote­ly, to help me in my quest to find a solu­tion that would lift the trav­el ban. While some ignored my appeal alto­geth­er, oth­ers offered promis­es, and some, returned emp­ty-hand­ed, to reit­er­ate that my case was so “com­pli­cat­ed” that there was noth­ing they could do for me. My des­per­a­tion had me trav­el­ling to dif­fer­ent direc­torates and remote rur­al vil­lages for an audi­ence with indi­vid­u­als who promised even the tini­est sliv­er of a con­nec­tion or affil­i­a­tion with offi­cers who served in Egyp­t’s secu­ri­ty appa­ra­tus, the Mukhabarat. These con­tacts ran a high­ly pro­fes­sion­al oper­a­tion: At the ini­tial meet­ing, you’d fill them in regard­ing the details of your case, after which you agreed to meet again a week lat­er. At this sec­ond meet­ing, your con­tact would explain that in fact his rel­a­tive worked for the sec­ond or third man in the secu­ri­ty appa­ra­tus and he would lay out the required stipend: ten thou­sand dol­lars in exchange for hand­ing you over to an indi­vid­ual or an enti­ty that would smug­gle you across the bor­ders to Sudan, from where you would be free to trav­el. If, on the oth­er hand, like myself, you lacked the nec­es­sary funds, then the deal would auto­mat­i­cal­ly be snatched off the table and the once extend­ed help­ful hand of wasta with­drew back to whence it came from.

And yet, even then not all was lost. A sim­ple gift, say of a mobile phone, offered to the offi­cer, may be enough to con­vince him to arrange a meet­ing with anoth­er offi­cer in the secu­ri­ty appa­ra­tus to whom you may relay your rea­sons for trav­el. How­ev­er, there are no guar­an­tees at this point although the process will set you back a thou­sand dol­lars. On the oth­er hand, this will secure a twen­ty-minute audi­ence with the pub­lic secu­ri­ty offi­cer at the Nation­al Secu­ri­ty head­quar­ters. From there, it all boils down to lying, cajol­ing and using up every trick in the book to con­vince the offi­cer of your sta­tus as an upstand­ing cit­i­zen ardent­ly sup­port­ive and loy­al to the rul­ing regime that need nei­ther fear you nor feel threat­ened by you. It is imper­a­tive that you appeal to the offi­cer’s human­i­ty so that after you’ve relayed the details of your “com­pli­cat­ed” sit­u­a­tion, shared your fears for your poor preg­nant wife all alone and lone­ly in freez­ing Syra­cuse, in New York, and after you’ve final­ly revealed every sin­gle card in your deck, he is suf­fi­cient­ly moved that he agrees to flex his clout.

Every time you line up to beseech for wasta, a dis­parag­ing feel­ing takes root with­in you, bur­row­ing deep no mat­ter your efforts to feign dig­ni­ty and mag­na­nim­i­ty. Every entreaty feels akin to step­ping into a pas­sage with an incred­u­lous­ly low ceil­ing in which you are forced to bend low and then to remain so until you make it all the way to the oth­er side. Shame­ful and sham­ing is what wasta tru­ly is. 


In Amer­i­ca, what makes wasta less wide­spread despite the preva­lence of lines is that the coun­try’s leap from feu­dal­ism to post­mod­ernism did not come about through rev­o­lu­tions or a redis­tri­b­u­tion of wealth. How­ev­er, it fol­lows that although we may all equal­ly share the expe­ri­ence of stand­ing in line, the fact remains that white peo­ple, black cit­i­zens, and the new immi­grant fresh off the boat, are cer­tain­ly not treat­ed equal­ly either at the ser­vice desk, nor leaned up against a police offi­cer’s firearm. Addi­tion­al­ly, those with a desire to entire­ly bypass the line with $1,000 to spare are guar­an­teed direct access through VIP gates.

Racial priv­i­lege super­sedes any oth­er priv­i­leges in Amer­i­ca. Addi­tion­al­ly, the exor­bi­tant cost of priv­i­lege means it remains exclu­sive to the very wealthy, the likes of for­mer Pres­i­dent Don­ald Trump who paid a measly $800 in tax­es or if you’re mar­ried to the Pres­i­den­t’s daugh­ter, which secures you a par­don that pro­tects you from pros­e­cu­tion for past transgressions.

Pre­vi­ous­ly, when I lived with­in a regime cen­tered around wasta, it was still one in which all cit­i­zens were guar­an­teed equal oppor­tu­ni­ty to access wasta, priv­i­lege and clout, albeit to vary­ing degrees that cor­re­spond­ed to each indi­vid­u­al’s means. How­ev­er, in Amer­i­ca, a lack of social jus­tice means that I, and all the poor and impov­er­ished like me, are con­tin­u­ous­ly exclud­ed from any claim to priv­i­lege as it remains under the strict monop­oly of the wealthy. As such, we demand that jus­tice be served.

trans­lat­ed from the Ara­bic by Rana Asfour

 

Ahmed Naji is an Egyptian novelist and journalist (b. Mansoura, 1985) and criminal. Naji has been a vocal critic of official corruption under the rule of Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi. He is the author of Rogers (2007), Seven Lessons Learned from Ahmed Makky (2009), The Use of Life (2014), and Rotten Evidence: Reading and Writing in Prison (2020). He has won several prizes including a Dubai Press Club Award, a PEN/Barbey Freedom to Write Award, and an Open Eye Award. He was recently a City of Asylum Fellow at the Beverly Rogers, Carol C. Harter Black Mountain Institute. Follow him on Twitter @AhmedNajiTW

capitalismEgyptian revolutionsocialismwasta

guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments