جيم كايا يتحدث عن صوت تركيا في ألمانيا

15 سبتمبر, 2022
لقطة من الحب و Deutschmarks و Death من المخرج جيم كايا (بإذن من جيم كايا).

 

أنا هنا وأنا باق. F ** ك لك!

 

نيكاتي سونميز

 

لسنوات ، كان فيلم فاتح أكين عبور الجسر: صوت اسطنبول (2005) هو الفيلم الوثائقي الوحيد المعروف عالميا عن الموسيقى التي نشأت من تركيا. الآن لدينا فيلم آخر أصبح يتمتع بشعبية كبيرة - حتى قبل إطلاقه في دور العرض. الحب والمارك الألماني والموت هو الأحدث من جيم كايا ، وهو ، مثل آكين ، مخرج أفلام ألماني تركي. لم يفز الفيلم بجائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي في بانوراما في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2022 فحسب، حيث حظي بحفاوة بالغة خلال عرضه العالمي الأول، بل حاز فيلم كايا أيضا على استحسان كبير في جميع المهرجانات التي شارك فيها حتى الآن، مضيفا العديد من الجوائز إلى مجموعته. لم يتم افتتاح الفيلم بعد في دور السينما في تركيا وألمانيا، ومع ذلك فقد شاهده بالفعل الآلاف من رواد المهرجان.

في حين أن فيلم أكين كان لمحة سريعة على الموسيقى التي تتمحور حول اسطنبول من منظور ألماني (يجسدها كل من المخرج وألكسندر هاك، الشخصية الرئيسية في الفيلم)، فإن فيلم كايا الوثائقي القائم على الأرشيف هو فحص عن قرب وشخصي للموسيقى التركية المنتجة والمستهلكة في ألمانيا. بقدر ما يكون الأول نوعا من سجل رحلة فضولية ، فإن الأخير يشبه إلى حد كبير توثيقا مضغوطا لتاريخ موسيقي غير معروف إلى حد كبير ، بطريقة إعلامية ولكن في نفس الوقت مسلية وديناميكية. في الواقع، قد لا يكون من المجزي حقا مقارنة الفيلمين، حيث لا يوجد سوى القليل من القواسم المشتركة من حيث المحتوى، بصرف النظر عن حقيقة أنهما، باعتبارهما إنتاجين ذوي ميزانية عالية، يشير كلاهما إلى الاهتمام الألماني بالموسيقى التي تتمحور حول تركيا، ومن المحتمل أن يظل كلاهما أكثر الأفلام الوثائقية شعبية حول هذا الموضوع.

بعد توقيع اتفاقية التوظيف الألمانية التركية في 30 أكتوبر 1961 ، شق مئات الآلاف ممن يطلق عليهم "العمال الضيوف" (Gastarbeiter) من تركيا طريقهم إلى ألمانيا الغربية ، التي كانت تواجه نقصا في العمالة بعد الحرب العالمية الثانية. في البداية ، كان من المفترض أن يعود "الضيوف" إلى ديارهم بعد إقامة محدودة. ومع ذلك ، لم تسر الأمور كما هو مخطط لها ، حيث سمح لأفراد أسرهم بالانضمام إلى العمال. انتهى الأمر بالعديد من هؤلاء العمال الضيوف وعائلاتهم بالبقاء في ألمانيا إلى الأبد. وعلى الرغم من توقيع اتفاقيات مماثلة بين ألمانيا، وعلى سبيل المثال، إيطاليا واليونان ويوغوسلافيا، فإن الأتراك - والأكراد من تركيا - سيصبحون في نهاية المطاف أكبر مجتمع مهاجر في البلاد، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثة ملايين نسمة. بطبيعة الحال ، لم يجلب هؤلاء الأشخاص عملهم فحسب ، بل جلبوا أيضا ثقافتهم وتقاليدهم. 1 إن ظهورهم الاجتماعي والثقافي (وسماعهم) في هذا المنزل الجديد المسمى ألمانيا سيظهر نفسه في أحسن الأحوال على الساحة الموسيقية.

بالتزامنمع الذكرى ال 60 لاتفاقية التوظيف ، يعد الحب والمارك الألماني والموت موسيقى تصويرية مثيرة للاهتمام لهذا التاريخ الطويل من الهجرة. على عكس العديد من الأفلام ، هنا لا تحدد النتيجة الحالة المزاجية ، ولكن العكس - المزاج الاجتماعي يحدد الموسيقى. بتعبير أدق، يقدم الفيلم، من خلال صناعة الموسيقى، نظرة بديلة على حياة أولئك الذين تم توظيفهم لتولي وظائف وضيعة في ألمانيا على مدى العقود الستة الماضية.

قصة رائعة مع العديد من الشخصيات الكاريزمية ولكن بطل الرواية الوحيد في جوهرها ، الحب ، Deutschmarks and Death يستخدم الأغنية كأداة للممثلين تمثيلا ناقصا للتحدث. بالنسبة لغالبية السكان الألمان ، فإن نوع الموسيقى المعني ليس أكثر من ضوضاء تسمع من مكبرات الصوت لسيارة تسير في شوارع برلين أو كولونيا. ولكن من خلال هذه الموسيقى، سيقيم المجتمع التركي روابط بين "هنا" (ألمانيا) و "هناك" (تركيا)، بين الوطن الجديد و "هيمات"، أو الوطن. كانوا يعبرون عن مظالمهم المشتركة في كلمات الأغنية، بما في ذلك ظروف الحياة، وسوء المعاملة في مكان العمل، و"الغرباء"، والألم الشديد للانفصال عن المنزل والأسرة. وبعبارة أخرى ، فإن جميع جوانب gurbet ، والتي تعني باللغة التركية حرفيا "حالة المنفى" ، ولكنها تشير أيضا إلى الحنين إلى الوطن والحنين إلى الماضي. هكذا ترجمت كلمة "Gastarbeiter" إلى التركية على أنها "gurbetçi" (شخص يعيش بعيدا عن المنزل). عندما تصبح "ضيفا" في مكان ما ، فلا عجب أنك منفصل عن المنزل!

يأخذ الفيلم اسمه من قصيدة تحمل نفس العنوان لأراس أورين ، والتي تم أداؤها كأغنية في عام 1982 من قبل Ideal ، وهي فرقة روك ألمانية معروفة في ذلك الوقت. من منظور موسيقي ، يمكن تقسيم التاريخ المعني تقريبا إلى ثلاث فترات ، تمتد لثلاثة أجيال - 1) الحب: عندما كان الارتباط العاطفي بالوطن وحزن الانفصال بارزين في الأغاني الحزينة ، 2) D-Mark: عندما ظهرت عملة ترمز إلى الازدهار في المقدمة ، و 3) الموت: عندما تكون النازية الجديدة في صعود ونوع جديد من الموسيقى يتفاعل مع التمييز ، وتظهر كراهية الأجانب والعنصرية.

بعد مقدمة قصيرة للسياق التاريخي ، تبدأ عدة وجوه في الظهور على الشاشة ، واحدة تلو الأخرى: يوكسل أوزكاساب ، "عندليب كولونيا". عصمت توبجو ، موهوب في الباغلاما الكهربائية ؛ متين توركوز، عامل تحول إلى مغني شعبي؛ علي ديرديوكلار ، الذي صمم أدواته الخاصة ؛ بالإضافة إلى جامعي الكاسيت ومنتجي التسجيلات والكتاب والعازفين المتقاعدين الذين ما زالوا يجتمعون بشكل منتظم في حديقة Hasenheide في برلين.

ومع ذلك ، ليست كل الأسماء مهاجرين اقتصاديين مرتبطين باتفاقية التوظيف لعام 1961. على سبيل المثال، هناك جيم كاراجا، الذي يمكن تحويل قصته وحدها إلى فيلم، والذي كان بالفعل نجما في مشهد موسيقى الروك في الأناضول عندما لجأ إلى ألمانيا كمنشق سياسي في أعقاب الانقلاب العسكري في تركيا في عام 1980. كما هو موضح في جزء الفيلم المخصص لمنفاه ، كان عليه أن يبدأ من الصفر. ومع ذلك ، فقد قدم مساهمة تاريخية في الموسيقى التركية الألمانية. كما تطرق إليه intertitles، اتخذ في النهاية القرار المثير للجدل بالعودة إلى الوطن، مخيب آمال معجبيه بالتنازلات التي قدمها مع المؤسسة السياسية في تركيا.

الحقيقة هي أنه في بعض الأحيان لا تكون العوامل السياسية في هذه القصة واضحة كما يفترض المرء. لا شك أن مجتمع "Gastarbeiter" تعرض لجميع أنواع التمييز وظروف العمل اللاإنسانية واستغلال العمال وما إلى ذلك ، وكانت الموسيقى التي يصنعها أعضاؤه في كثير من الأحيان إجابة على ذلك. من ناحية أخرى ، لم تكن بعض الأغاني معفاة ، على سبيل المثال ، من قدر كبير من الاستغراب أو الرجولة ، كما يتضح من كلماتها.

من بين الملاحظات المثيرة للاهتمام التي عبر عنها الأشخاص الذين تمت مقابلتهم ، هناك بيان مهم بشكل خاص للمؤلف إمران أياتا ، الذي يعكس عنصر العنصرية ، قائلا إنه في الواقع كان بمثابة دافع قوي يدفع الفنانين إلى الغناء والقول: "أنا هنا وأنا باق. F ** k أنت!"

بعد ثماني سنوات من الإعداد ، يعتمد الفيلم الوثائقي ، وهو مثال رائع على المونتاج الإبداعي ، على بحث أرشيفي مكثف وتضمن قدرا لا يصدق من العمل. 3 تختلط المحادثات التي تعقد في شكل دردشات قهوة أصلية مع لقطات أصلية من البرامج التلفزيونية لعام 1970 ، وأشرطة الزفاف ، وتسجيلات الحفلات الموسيقية ، ومشاهد من الأفلام الشعبية التركية القديمة ، وما إلى ذلك. بفضل التحرير الدقيق ، تدخل كل هذه القطع المجزأة في حوار دقيق ومضحك في بعض الأحيان مع بعضها البعض طوال الفيلم.

جيم كايا هو مخرج أفلام وثائقية من أصل تركي مقيم في برلين ولديه اهتمام غريب بأعمال اللقطات التي تم العثور عليها. قادما من مجال الدراسات الثقافية ، يجمع بين رواية القصص الفكاهية والمعرفة العميقة في أفلامه ، والتي تشمل أرابيك ، طبعة جديدة ، ريمكس ، ريب أوف والحب ، الماركات الألمانية والموت.

أثبت كايا ، الذي قام أيضا بتحرير الفيلم ، نفسه بالفعل في هذا المجال من خلال فيلمه الوثائقي السابق ، الذي اعتمد إلى حد كبير على الأرشيف. Remake Remix Rip-Off4 (2015) ، وهو تحقيق في ثقافة الانتحال في السينما التركية الشعبية خلال العصر الذهبي لأفلام B ، كان عملا شاملا للمونتاج ، وإعادة مزج الصور والأصوات المأخوذة من هذه الأفلام ، والتي في الواقع نسخت أفلام هوليوود. (يمكن للمرء أن يتخيل فقط مقدار العمل المجنون الذي يجب أن يتطلبه فقط لمسح حقوق الطبع والنشر لمثل هذا الفيلم الوثائقي!)

كايا ليست غريبة أيضا على الموسيقى المرتبطة بالهجرة. في فيلم سابق له، Arabeks5 (2010)، شارك في إخراجه مع غوكهان بولوت وبتكليف من Arte/ZDF، استكشف جمالية الموسيقى الشعبية في تركيا المعروفة باسم "الأرابيسك"، والتي ظهرت في أعقاب الهجرة الداخلية من المقاطعات الريفية الشرقية إلى المدن الغربية الكبرى، وخاصة اسطنبول. ومن ثم ، قبل الهجرة الاقتصادية إلى ألمانيا كانت هناك هجرة داخلية خلال 1960s ، و "أرابيسك" يمثل النتاج الموسيقي لتلك التنمية الاجتماعية.

كما رأينا في الحب والماركات الألمانية والموت، فإن تنوع المشهد الموسيقي في تركيا واضح بسهولة في حالة مجتمع المهاجرين في ألمانيا، حيث تتنوع الأنواع من الأرابيسك إلى موسيقى الروك الاحتجاجية، ومن موسيقى البوب الناعمة إلى الديسكو، ومن الراب إلى الهيب هوب. ما يجمع كل هذه التقاليد الموسيقية معا هو النضالات الاجتماعية والسياسية المشتركة للأشخاص الذين يغنون لها ، والأشخاص الذين تغنى عنهم - الكفاح من أجل ظروف عمل / معيشة أفضل ، ونضال النساء من أجل حقوقهن ، والتحديات التي تواجه المنظمات العمالية ، إلخ. أصبحت الموسيقى متنفسا لأولئك الذين يسعون جاهدين من أجل حياة أفضل على أي من هذه الجبهات.

لا يسع المرء إلا أن يتساءل عما إذا كان إنتاج واستهلاك هذه الموسيقى قد ساعد في تكوين ذاكرة جماعية ، وما إذا كان ذلك مفيدا في تخفيف عبء الحياة. هل عملت هذه الموسيقى كمجموعة نجاة للمهاجرين من تركيا في ألمانيا؟ لويد ، المغني الشعبي والشخصية الرئيسية في المشهد الموسيقي الشعبي البريطاني في 1950s و '60s (وعضو في الحزب الشيوعي البريطاني) ، كتب في عمله الرائع ، الأغنية الشعبية في إنجلترا (1967):

"بشكل عام ، اختار صانعو الأغاني الشعبية التعبير عن شوقهم من خلال نقل العالم إلى مستوى خيالي ، وليس محاولة الهروب منه ، ولكن تلوينه بالخيال ، وتحويل حقائق الحياة المريرة حتى الوحشية إلى شيء جميل ومأساوي ومشرف ، بحيث عندما يعود المغني والمستمعون إلى الواقع في نهاية الأغنية ، لم تتغير البيئة لكنهم أكثر استعدادا للتعامل معها". 6

الحلم المجنون لعصمت توبشو ، الشخصية المحبوبة التي تفتتح وتغلق فيلم كايا ، هو أن يتم توظيفه من قبل وكالة ناسا ويطلب منه العزف على آلته على القمر. يبدو أنه يعتقد أن الفضاء الخارجي هو المكان الذي يمكنه فيه تجربة الحرية المطلقة. قد يكون توبكو على حق. ومع ذلك ، ليس من الصعب تخيل أنه سيشعر بحرية أكبر حتى بعد عودته من رحلة الفضاء.

 

الهوامش:

1) "أردنا قوة عاملة ، لكن البشر جاءوا" ، كما قال ماكس فريش لاحقا. للحصول على سرد مفصل للخلفية التاريخية ، انظر هنا.
2) "Aşk Mark ve Ölüm" بواسطة Ideal.
3) "طبعة جديدة ريميكس ريب أوف" (2015) من قبل جيم كايا.
4) في إحدى المقابلات الأخيرة ، يشير كايا إلى "مارلين تايمز فايف" لبروس كونر (1973) كأحد مصادر إلهامه على الإطلاق.
5) مصطلح "أرابيسك" (أرابيسك) خطأ إملائي متعمد في العنوان باسم "أرابيك" ، وهي الطريقة التي يتم نطقها بها عادة. "أرابيك" (2010) لغوخان بولوت وجيم كايا.
6) أ. ل. لويد ، "الأغنية الشعبية في إنجلترا" (1967) ، ص 180.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اصبح عضوا

Cem Kaya on the Sound of Turkey in Germany

15 September, 2022
A still from Love, Deutschmarks and Death from direc­tor Cem Kaya (cour­tesy Cem Kaya).

 

I am here and I am stay­ing. F**k you!

 

Necati Sönmez

 

For years, Fatih Akın’s Cross­ing the Bridge: The Sound of Istan­bul (2005) has been the sole glob­al­ly known doc­u­men­tary about music orig­i­nat­ing from Turkey. Now we have anoth­er film which has become immense­ly pop­u­lar — even before its the­atri­cal release. Love, Deutschmarks and Death is the lat­est from Cem Kaya, who is, like Akın, a Ger­man-Turk­ish film­mak­er. Not only did it win the Audi­ence Award for Best Doc­u­men­tary in Panora­ma at Berli­nale 2022, receiv­ing a stand­ing ova­tion dur­ing its world pre­miere, but Kaya’s doc has also been high­ly acclaimed in all the fes­ti­vals in which it has par­tic­i­pat­ed so far, adding many more awards to its col­lec­tion. The film has yet to open in cin­e­mas in Turkey and Ger­many, yet has already been seen by thou­sands of festivalgoers.

While Akın’s film was a glance at the Istan­bul-cen­tered music from a Ger­man per­spec­tive (embod­ied by both the direc­tor and Alexan­der Hacke, the main char­ac­ter of the film), Kaya’s archive-based doc­u­men­tary is an up close and per­son­al exam­i­na­tion of Turk­ish music pro­duced and con­sumed in Ger­many. As much as the for­mer is a kind of a log­book of a curi­ous trip­per, the lat­ter is more like a com­pact doc­u­men­ta­tion of a large­ly unknown musi­cal his­to­ry, in an infor­ma­tive but at the same time enter­tain­ing and dynam­ic way. In fact, it may not be real­ly reward­ing to com­pare the two films, as they have lit­tle in com­mon con­tent-wise, apart from the fact that, as high-bud­get pro­duc­tions, they both indi­cate the Ger­man inter­est in Turkey-cen­tric music, and will both prob­a­bly remain the most pop­u­lar doc­u­men­taries on the topic.

Fol­low­ing the sign­ing of the Ger­man-Turk­ish Recruit­ment Agree­ment on Octo­ber 30, 1961, hun­dreds of thou­sands of so-called “guest work­ers” (Gas­tar­beit­er) from Turkey made their way to West Ger­many, which was fac­ing a labor short­age after World War II. Ini­tial­ly, the “guests” were sup­posed to return home after a lim­it­ed stay. How­ev­er, things did not go as planned, as their fam­i­ly mem­bers were allowed to join the work­ers. Many of these guest work­ers and their fam­i­lies end­ed up stay­ing in Ger­many for good. Even though sim­i­lar agree­ments were signed between Ger­many and, for exam­ple, Italy, Greece, and Yugoslavia, the Turks — and Kurds from Turkey — would even­tu­al­ly become the largest immi­grant com­mu­ni­ty in the coun­try, with a pop­u­la­tion of about three mil­lion. As a mat­ter of course, these peo­ple brought not only their labor, but also their cul­ture and tra­di­tions.1 Their socio-cul­tur­al vis­i­bil­i­ty (and audi­bil­i­ty) in this new home called Ger­many would man­i­fest itself at best on the music scene.

Coin­cid­ing with the 60th anniver­sary of the Recruit­ment Agree­ment, Love, Deutschmarks and Death is an intrigu­ing sound­track to this long his­to­ry of immi­gra­tion. Unlike with many films, here the score does not deter­mine the mood, but the oth­er way around — the social mood deter­mines the music. More pre­cise­ly, the film offers, through the music indus­try, an alter­na­tive look at the lives of those recruit­ed to take on menial jobs in Ger­many over the past six decades.

A prodi­gious sto­ry with numer­ous charis­mat­ic char­ac­ters yet a sole pro­tag­o­nist at its core, Love, Deutschmarks and Death uses song as a tool for the under­rep­re­sent­ed to speak out. For the major­i­ty of the Ger­man pop­u­la­tion, the kind of music in ques­tion is noth­ing more than noise heard from the loud­speak­ers of a car dri­ven in the streets of Berlin or Cologne. Yet by means of this music, the Turk­ish com­mu­ni­ty would estab­lish con­nec­tions between “here” (Ger­many) and “there” (Turkey), between the new home and the “Heimat,” or home­land. They would express their com­mon griev­ances in the lyrics, includ­ing life cir­cum­stances, ill-treat­ment in the work place, “out­sider­ness,” and the over­whelm­ing pain of sep­a­ra­tion from home and fam­i­ly; in oth­er words, all the aspects of gurbet, which in Turk­ish lit­er­al­ly means “state of exile,” but also refers to a strong home­sick­ness and nos­tal­gia. That’s how the word “Gas­tar­beit­er” was iron­i­cal­ly trans­lat­ed into Turk­ish as “gurbetçi” (one liv­ing away from home). When you become a “guest” some­where, it’s no won­der that you are detached from home!

The film takes its name from a poem of the same title by Aras Ören, which was per­formed as a song in 1982 by Ide­al, a well-known Ger­man rock band of the time. From a musi­cal per­spec­tive, the his­to­ry in ques­tion can be rough­ly divid­ed into three peri­ods, span­ning three gen­er­a­tions — 1) Love: when the emo­tion­al attach­ment to home­land and the grief of sep­a­ra­tion were promi­nent in wist­ful songs, 2) D‑Mark: when a cur­ren­cy that sym­bol­izes pros­per­i­ty came to the fore, and 3) Death: when neo-Nazism is on the rise and a new kind of music react­ing to dis­crim­i­na­tion, xeno­pho­bia and racism emerges.

After a short intro­duc­tion to the his­tor­i­cal con­text, sev­er­al faces begin to appear on screen, one after anoth­er: Yük­sel Özkas­ap, the “Nightin­gale of Cologne”; İsm­et Topçu, a vir­tu­oso of elec­tric-bağla­ma; Metin Türköz, a work­er-turned-folksinger; Ali Derdiyok­lar, who designed his own spe­cial instru­ments; as well as casette col­lecters, record pro­duc­ers, writ­ers, and retired instru­men­tal­ists who still gath­er on reg­u­lar basis in Berlin’s Hasen­hei­de Park.

How­ev­er, not all the names are eco­nom­ic immi­grants linked to the 1961 Recruit­ment Agree­ment. For instance, there is Cem Kara­ca, whose sto­ry alone could be turned into a film and who was already a star on the Ana­to­lian rock scene when he took refugee in Ger­many as a polit­i­cal dis­si­dent fol­low­ing Turkey’s mil­i­tary coup d’e­tat in 1980. As under­lined in the part oft he film ded­i­cat­ed to his exile, he had to start from scratch; nev­er­the­less, he made an epochal con­tri­bu­tion to Turk­ish-Ger­man music. As touched on by the inter­ti­tles, he ulti­mate­ly made the con­tro­ver­sial deci­sion to return home, dis­ap­point­ing his fans with the com­pro­mis­es he made with the polit­i­cal estab­lish­ment in Turkey.

The truth is that, occa­sion­al­ly the polit­i­cal fac­tors in this sto­ry are not as clear-cut as one pre­sumes. No doubt the “Gas­tar­beit­er” com­mu­ni­ty was exposed to all kinds of dis­crim­i­na­tion, inhu­mane work­ing con­di­tions, labor exploita­tion and so on, and the music its mem­bers made was often an answer to that. On the oth­er hand, some songs were not exempt from, for instance, a good deal of occi­den­tal­ism or machis­mo, as evi­denced by their lyrics.

Among the very inter­est­ing remarks expressed by the inter­vie­wees, there is one par­tic­u­lar­ly sig­nif­i­cant state­ment by author İmr­an Aya­ta, who reflects on the ele­ment of racism, say­ing that in fact it worked as a strong moti­va­tion trig­ger­ing artists to sing and say: “I am here and I am stay­ing. F**k you!”

Eight years in the mak­ing, the doc­u­men­tary, a splen­did exam­ple of cre­ative mon­tage, is based on exten­sive archival research and involved an incred­i­ble amount of work.3 Con­ver­sa­tions held in the form of authen­tic cof­fee chats are inter­min­gled with orig­i­nal footage from 1970s TV shows, wed­ding tapes, con­cert record­ings, scenes from old Turk­ish pop­u­lar films, etc. Thanks to the metic­u­lous edit­ing, all these frag­ment­ed pieces enter into a del­i­cate and some­times fun­ny dia­logue with each oth­er through­out the film.

Cem Kaya is a Berlin-based doc­u­men­tary film­mak­er of Turk­ish descent with a quirky inter­est in found footage work. Com­ing from the field of cul­tur­al stud­ies, he com­bines humor­ous sto­ry­telling with deep back­ground knowl­edge in his films, which include Arabeks, Remake, Remix, Rip-Off and Love, Deutschmarks and Death.

Kaya, who also edit­ed the film, has already proved him­self in the field with his pre­vi­ous doc­u­men­tary, which relied to a large extent on archives. Remake Remix Rip-Off4 (2015), an inves­ti­ga­tion into the pla­gia­riza­tion cul­ture in pop­u­lar Turk­ish cin­e­ma dur­ing the gold­en age of B‑movies, was a com­pre­hen­sive labor of mon­tage, remix­ing the images and sounds tak­en from these movies, which in fact copied Hol­ly­wood block­busters. (One can only imag­ine the crazed amount of work it must have required just to clear the copy­rights for such a documentary!)

Kaya is also no stranger to music con­nect­ed with immi­gra­tion. An ear­li­er film of his, Arabeks5 (2010), co-direct­ed with Gökhan Bulut and com­mis­sioned by Arte/ZDF, explored Turkey’s pop­u­lar music aes­thet­ic known as “arabesk” (arabesque), which emerged in the wake of the inter­nal migra­tion from east­ern rur­al provinces to the big west­ern cities, par­tic­u­lar­ly İst­anb­ul. Hence, before eco­nom­ic migra­tion to Ger­many there was inter­nal migra­tion dur­ing the 1960s, and “arabesk” rep­re­sent­ed the musi­cal out­put of that social development.

As seen in Love, Deutschmarks and Death, the diver­si­ty of the music scene of Turkey is read­i­ly appar­ent in the case of the immi­grant com­mu­ni­ty in Ger­many, where the gen­res vary from arabesque to protest rock, from soft pop to dis­co, from rap to hip-hop. What brings all these musi­cal tra­di­tions togeth­er are the com­mon socio-polit­i­cal strug­gles of the peo­ple singing them, and the peo­ple about whom they are sung —the fight for bet­ter working/living con­di­tions, wom­en’s strug­gle for their rights, the chal­lenges fac­ing labor orga­ni­za­tions, etc. Music became an out­let for those striv­ing for a bet­ter life on any of these fronts.

One can’t help won­der­ing whether the pro­duc­tion and con­sump­tion of this music might have helped forge a col­lec­tive mem­o­ry, and whether it was help­ful in eas­ing the bur­den of life. Has this music func­tioned as a sur­vival kit for immi­grants from Turkey in Ger­many? Albert L. Lloyd, a folk singer and key fig­ure in the British folk music scene of the 1950s and ’60s (and a mem­ber of the British Com­mu­nist Par­ty), wrote in his mag­num opus, Folk Song in Eng­land (1967):

“Gen­er­al­ly the folk song mak­ers chose to express their long­ing by trans­pos­ing the world on to an imag­i­na­tive plane, not try­ing to escape from it, but colour­ing it with fan­ta­sy, turn­ing bit­ter even bru­tal facts of life into some­thing beau­ti­ful, trag­ic, hon­ourable, so that when singer and lis­ten­ers return to real­i­ty at the end of the song, the envi­ron­ment is not changed but they are bet­ter fit­ted to grap­ple with it.”6

The mad dream of İsm­et Topçu, the like­able char­ac­ter who opens and clos­es Kaya’s film, is to be hired by NASA and asked to play his instru­ment on the moon. He seems to believe that out­er space is where he can expe­ri­ence the ulti­mate free­dom. Topçu may be right. Still, it is not hard to imag­ine that he would feel freer even once he is back from the space voyage.

 

End­notes:

1) “We want­ed a labor force, but human beings came,” as Max Frisch would put it lat­er. For a detailed account of the his­tor­i­cal back­ground, see here.
2) “Aşk Mark ve Ölüm” by Ideal.
3) “Remake Remix Rip-Off” (2015) by Cem Kaya.
4) In one recent inter­view, Kaya refers to Bruce Con­ner’s “Mar­i­lyn Times Five” (1973) as one of his all-time inspirations.
5) The term “arabesk”(arabesque) is delib­er­ate­ly mis­spelled in the title as “Arabeks,” which is the way it is usu­al­ly pro­nounced. “Arabeks” (2010) by Gökhan Bulut and Cem Kaya.
6) A. L. Lloyd, “Folk Song in Eng­land” (1967), pp. 180.

guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments