موكب الضرب الثوري: أغاني احتجاجية 12 + 1 من إيران

15 ديسمبر, 2022

 

قائمة التشغيل التي جمعتها BeeHype.

 

النص بقلم مالو هالاسا و BeeHype

 

توشك الاحتجاجات والإضرابات وعمليات الإغلاق المستمرة في إيران – التي أثارتها وفاة المرأة الكردية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما في 16 سبتمبر/أيلول – على دخول شهرها الرابع. قادت المظاهرات في البداية نساء وتضم الآن أشخاصا من جميع مناحي الحياة: تلاميذ المدارس وعمال المصانع وسائقي الشاحنات والسائقين وحتى أصحاب المتاجر. ووفقا لمنظمة حقوق الإنسان الإيرانية غير الحكومية التي تتخذ من النرويج مقرا لها، قتل ما لا يقل عن 458 شخصا، من بينهم 63 طفلا و29 امرأة، في الاحتجاجات التي عمت البلاد. وتلقت اللوائح الصحية الدولية عددا كبيرا من الوفيات المبلغ عنها، وهي تواصل التحقيق فيها على الرغم من الوضع الأمني وانقطاع الإنترنت في إيران. ووفقا لتقديراتها، يعتقد أن العدد الفعلي للأشخاص الذين قتلوا أعلى بكثير.

في وقت كتابة هذا التقرير، كان اثنان من المتظاهرين ماجد رضا رهنورد ومحسن شيكاري، وكلاهما يبلغ من العمر 23 عاما، أول المتظاهرين الذين أعدموا شنقا. واتهم الشبان بالحرابة "شن حرب على الله". وحكم على متظاهرين آخرين بالإعدام بتهمة "الفساد في الأرض". تحجب الجمهورية الإسلامية أسماء المتظاهرين الذين حكم عليهم بالإعدام، وتحرمهم من الاتصال بمحام، وهو ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية في البلاد بالنسبة للأشخاص الذين يواجهون عقوبة الإعدام.

وفي الآونة الأخيرة، قال جافيد رحمن، المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في جمهورية إيران الإسلامية، للأمم المتحدة إن أكثر من 14 ألف شخص اعتقلوا في إيران في الأسابيع الستة الماضية.

"زان ، زينديجي ، آزادي"

(المرأة، الحياة والحرية، الفارسية) وباللغة الكردية "جين، جيان، آزادي"، كانت بعض الشعارات الأولى التي رددت في الشوارع. كما عززت الأغاني والترانيم والأناشيد الاحتجاجات. وقد تم غناء بعضها في الأماكن العامة لتضخيم الأمل والشجاعة. استمع آخرون في أوقات العزلة والحزن. وقد انتشرت العديد من هذه الأغاني، ولم يمر كتابها ومغنوها ومغني الراب دون أن يلاحظها أحد من قبل النظام الإسلامي. وتظهر أرقام من "بيت الموسيقى" (اتحاد الموسيقيين الإيرانيين) أن السلطات احتجزت ما لا يقل عن 21 موسيقيا، بمن فيهم قائد الأوركسترا محمود ميرزاي، وعازف الإيقاع الكلاسيكي المشهور عالميا نويد أفقاه ، ومغني الراب المعارض توماج صالحي.

 

"براي" لشيرفين حاجيبور

 أشهر أغاني الاحتجاج هي "Baraye ..." بواسطة شيرفين حاجيبور. كلماتها عبارة عن مجموعة من التغريدات الاحتجاجية الشائعة ، التي تطالب بتغيير جذري في إيران ، والتي تبدأ جميعها بكلمة baraye (من أجل ... أو بسبب ...، باللغة الفارسية). حققت الأغنية نجاحا فوريا مع 40 مليون مشاهدة في أقل من 48 ساعة بعد ظهور فيديو هاجيبور المسجل ذاتيا للأغنية على حسابه على Instagram في 28 سبتمبر. وهذا هو النشيد غير الرسمي للانتفاضة وقال الزوار العائدون من إيران إلى بريطانيا إنه يتم تشغيله على أجهزة ستيريو السيارات بعد فترة طويلة من إزالته من إنستغرام بعد اعتقال حاجيبور من قبل السلطات في 29 سبتمبر أيلول. تم أداء هذه الأغنية الشعبية من قبل فنانين من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك كولدبلاي ، مع غولشيفته فرحاني ، نجمة السينما الإيرانية في المنفى ، خلال حفل موسيقي في أكتوبر في بوينس آيرس. المغنية السويدية كارولا هاجكفيست ؛ رنا منصور في برنامج ذا فويس، في ألمانيا. وعزام علي وغيره من المطربين الإيرانيين في الشتات.

 

"فال" لتوماج صالحي

وتتنبأ أغنيته الأخيرة "فال" بما سيحدث بعد تغير إيران. بعد وقت قصير من إطلاقه في أكتوبر ، تم القبض على مغني الراب مع اثنين من أصدقائه في أصفهان. وأظهرت صورة نشرت بعد اعتقاله أنه معصوب العينين. بعد ذلك، أصدر النظام شريط فيديو للاعتراف الكاذب الذي أجبر صالحي على الإدلاء به تحت الإكراه – وهو تكتيك متكرر في كثير من الأحيان من قبل الحكومة الإيرانية. وانطلاقا من تجربته وتجارب الآخرين، فإن تقييم مغني الراب للجمهورية الإسلامية صحيح بشكل مدمر. قال ذات مرة: "نحن نعيش في مكان مروع ، أنت تتعامل مع مافيا مستعدة لقتل أمة بأكملها ... من أجل الحفاظ على أموالها وسلطتها وأسلحتها". مثل ماجد رضا رهنورد ومحسن، اللذين أعدما، تم تغيير صالحي مع الحرابة. لا شك أن حياته في خطر.

 

 

"إنيكيام فاز" لهيشكاس

 كتب هيشكاس، والد الراب الإيراني، أغنيته "يي روز خب مياض" خلال موجة احتجاجات الحركة الخضراء، التي أعقبت الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها عام 2009. كتب هيشكاس ، المقيم الآن في لندن ، في "Inyekiam Vase" (هذا واحد ل ...) ردا مدويا وغاضبا على أغنية شيرفين حاجيبور "Baraye".

 

 

"زان" لرودي

رودي، البالغة من العمر 23 عاما، هي مغنية راب بارزة من الجيل الجديد من غرب طهران. تصف نفسها بأنهاrapkon ، أو "rap do-er" باللغة الفارسية. كانت تغني الراب منذ أن كان عمرها 15 عاما. في مقابلة عام 2019 مع علي عشقي من Beehype ، قالت إنه على الرغم من جذور الهيب هوب في تجربة الأمريكيين من أصل أفريقي ، فإن الموسيقى تصبح محلية بمجرد أن تصبح جزءا من ثقافة أخرى. وقالت: "الهيب هوب ثقافة وحركة عالمية فنية".

ليس من المستغرب أن تواجه مغنيات الراب الإيرانيات صعوبات أكثر من مغنيات الراب في أجزاء أخرى من العالم. في إيران، يجب ألا تظهر مغنيات الراب في مقاطع الفيديو. يحظر على النساء الغناء ناهيك عن موسيقى الراب.

مع زيادة مساحة الأغنية للكلمات ، فإن موسيقى الراب مصممة خصيصا للقوافي السياسية الواعية. تتحدث أحدث أغنية منفردة لرودي "زان" (امرأة) عن الصراع الذي يخوضه الناس ، وخاصة النساء ، مع السلطات ، وتكرم الأطفال الذين قتلوا. تمت كتابة الأغنية وتسجيلها بعد الحريق الكبير في سجن إيفين سيئ السمعة في طهران، حيث يحتجز السجناء السياسيون والمتظاهرون المعتقلون في طهران.

 

 

"سورودي زان" لمهدي ياراهي

 منحت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي مهدي ياراهي جائزة أفضل ألبوم بوب لعام 2017. بعد أقل من عام ، منع من الأداء والظهور على المسرح والتلفزيون لأنه كان يرتدي زي العمال الذين اعتقلوا في الاحتجاجات العمالية 2017-18 في خوزستان ، وأصدر الأغنية والفيديو ل "Pare Sang" (الحجر المكسور) ، الذي انتقد الحرب الإيرانية العراقية عام 1988. مهدي ياراهي "Soroode Zan" (نشيد المرأة) هي واحدة من عدة أغاني من الاحتجاجات ، الذي يأخذ شكل سورود أو نشيد ثوري. هذه الأغنية المفعمة بالأمل، التي تشيد بالحركة النسائية، مستوحاة من وفاة مهسا أميني وتم إصدارها في الأسابيع الأولى من الاحتجاجات.

 

 

"سورود سوغاند"

ترجمت على أنها ترنيمة القسم ، "Soroode Sogand" معروفة أيضا بعنوان "صرخة أبدية". قام بها طلاب من قسم الثقافة والفنون بجامعة طهران ، وتم نشرها في 17 نوفمبر 1401 - وفقا للتقويم الإيراني. هذه الأغنية هي نسخة من أغنية أخرى ، "Sogand Be Khon Hamoranam" من عام 2008 ، والتي لا يزال مغنيها وملحنها مجهولا. في "سورود سوغاند" ، تم تغيير الكلمات وتحديثها لتمثيل المرحلة الجديدة من الاحتجاج والثورة في إيران.

 

 

"سورودي آزادي"

تم تعيين كلمات "Soroode Azadi" (نشيد الحرية) ، التي تم تشكيلها من قبل مجموعة من طلاب الموسيقى المجهولين ، على موسيقى أغنية ثورية شهيرة من تشيلي. "¡El pueblo unido jamás será vencido!" (الشعب الموحد لن يهزم أبدا ، باللغة الإسبانية) من تأليف التشيلي سيرجيو أورتيغا ، في عام 1970. تعتبر أغنية ثورية مهمة في النضال السياسي للعديد من البلدان ، وقد أصبحت معروفة الآن في إيران.

 

  

"سورودي باراباري / جافان ميزانام"

"Soroode Barabari/Javane Mizanam" (نشيد المساواة/سأفتح) هو غلاف لنشيد عام 2008 من الحركة النسوية الإيرانية. خلال الاحتجاجات الأخيرة، غنت مجموعة من المغنيات الإيرانيات اللواتي يعشن في الشتات الأغنية، التي نظمها بهروز بايغان، في تورنتو. إنه مخصص "للشعب الإيراني المحارب الذي يدافع عن الحرية والمساواة".

 

 

"سورود دختاران سارزامين أفتاب"

يؤديها مجموعة مجهولة من الموسيقيين ، "Soroode Dokhtarane Sarzamine Aftab" (نشيد بنات أرض الشمس) هو نشيد ثوري آخر. تشجع الأغنية الناس على الانضمام إلى الثورة من أجل مستقبل أفضل وأكثر حرية.

 

"آفاز ليلحة"

 ملهمة ، "Avaze Leylaha" (ترنيمة ليلاس) يؤديها موسيقيون مجهولون. ومثل رواية "باري" لشيرفين حاجيبور، فإنها تسرد الأسباب العديدة للتغيير في إيران.

 

  

"ماه أبان بود"  

واحدة من أحدث الأغاني حتى الآن ، "Mah-e Aban Bood" (كان نوفمبر) تم تسجيلها مرة أخرى من قبل موسيقيين مجهولين. تحتفل الأغنية بذكرى نوفمبر الدامي 2019-20. بدأت هذه الاحتجاجات في البداية بسبب زيادة أسعار الوقود بنسبة 50-200 في المائة. وقد تم قمعها بعنف بعد أن أدت إلى دعوات للإطاحة بالحكومة والمرشد الأعلى علي خامنئي. أطلقت الجمهورية الإسلامية النار على المتظاهرين وقتلتهم بإطلاق النار من أسطح المنازل والمروحيات ومن مسافة قريبة من المدافع الرشاشة. ولإخفاء حجم المأساة، تخلصت الحكومة من جثث القتلى وحذرت العائلات من التحدث إلى الصحافة أو إقامة الجنازات. قتل ما يقدر بنحو 1,500 شخص في هذه الاحتجاجات منذ عامين.

 

 

"بيلا تشاو" لبهين وسامين بولوري

غنت في الأصل من قبل النساء اللواتي أزبن الأعشاب الضارة من حقول الأرز في إيطاليا في القرن 19th ، "بيلا تشاو" (وداعا جميل ، باللغة الإيطالية) يزعم أنها تم تكييفها وتبنيها من قبل الثوار الإيطاليين الذين يقاتلون الألمان النازيين المحتلين خلال الحرب الأهلية الإيطالية ، من 1943-45. تعتبر كلاسيكية في الأغاني الثورية ، وقد تم تنفيذ العديد من الإصدارات في جميع أنحاء العالم.

بيهين وسامين بولوري شقيقتان تصنعان الموسيقى معا منذ عام 2015. نسختهم باللغة الفارسية لها علاقات مع الحركة الاشتراكية الإيرانية 1970s. وقد غطت Bolouris العشرات من الأغاني الإيرانية من 1960s إلى 1970s، تعتبر العصر الذهبي للموسيقى الفارسية البوب / إيندي. أصبح أدائهم ل "بيلا تشاو" شائعا خلال الاحتجاجات المبكرة. بعد ذلك بوقت قصير ، تمت مشاركة غلاف Yashgin Kiani وأداء الأغنية على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي.

 

 

 

يقوم العديد من الصحفيين والمدونين والدي جي الموسيقيين في BeeHype بجمع واختيار وتنظيم بعض من أفضل الموسيقى من المشاهد المحلية في البلدان حول العالم وتقديمها للجمهور العالمي. حتى الآن ، قدم الموقع أكثر من 3500 موسيقي ومغني من حوالي 140 دولة. كما يوفر قوائم تشغيل سنوية من المناطق والبلدان الفردية ، والتي يعود تاريخها إلى عام 2014.

 

مالو هلسا، محررة أدبية في مجلة "المركز"، كاتبة ومحررة مقيمة في لندن. كتابها الأخير كمحررة هو حرية حياة المرأة: أصوات وفن من احتجاجات النساء في إيران (الساقي 2023). تشمل مختاراتها الست السابقة التي شاركت في تحريرها سوريا تتحدث: الفن والثقافة من خط المواجهة، بمشاركة زاهر عمرين ونوارة محفوظ. الحياة السرية للملابس الداخلية السورية: العلاقة الحميمة والتصميم، مع رنا سلام. والسلسلة القصيرة: "ترانزيت بيروت: كتابة وصور جديدة" مع روزان خلف، و"عبور طهران: إيران الشابة وإلهامها" مع مازيار بهاري. كانت مديرة تحرير مكتبة صندوق الأمير كلاوس. محرر مؤسس لمجلة تانك ومحرر متجول ل Portal 9. كصحفية مستقلة في لندن، غطت مواضيع واسعة النطاق، من المياه كاحتلال في إسرائيل / فلسطين إلى القصص المصورة السورية خلال الصراع الحالي. ترسم كتبها ومعارضها ومحاضراتها الشرق الأوسط المتغير. تمت مراجعة رواية مالو هالاسا الأولى ، أم كل الخنازير من قبل صحيفة نيويورك تايمز على أنها "صورة مصغرة ل ... نظام أبوي في تراجع بطيء الحركة". إنها تغرد في @halasamalu.

الحركة الخضراءإيرانموسيقى إيرانيةمهسا أمينيطهرانامرأة حياة حرية

1 تعليق

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Revolutionary Hit Parade: 12+1 Protest Songs from Iran

15 December, 2022

 

Playlist compiled by BeeHype.

 

Text by Malu Halasa & BeeHype

 

The ongoing protests, strikes and closures in Iran – sparked by the death of 22-year-old Kurdish woman Mahsa Amini on September 16 – are about to enter their fourth month. The demonstrations were initially led by women and now include people from all walks of life: schoolchildren, factory workers, truckers, drivers, even shopkeepers. According to the Norway-based NGO, Iran Human Rights, at least 458 people, including 63 children and 29 women, have been killed in the nationwide protests. IHR received a high volume of reported deaths, which it continues to investigate despite the security situation and internet disruptions in Iran. By its estimations, the actual number of people killed is believed to be far higher.

At the time of writing, two protestors Majidreza Rahnavard and Mohsen Shekari, both 23, were the first protestors executed  — by hanging. The young men were accused of moharebeh, “waging war against God.” Other protestors have been sentenced to death for efsad-fil-arz, “corruption on earth.” The Islamic Republic withholds the names of demonstrators who have been sentenced to death, and denies them access to a lawyer, which contravenes the country’s own Shari’a law for people facing the death penalty.

Recently Javaid Rehman, special rapporteur on Situation of Human Rights in the Islamic Republic of Iran, told the U.N. that over 14,000 people have been arrested in Iran in the past six weeks.

Zan, Zendegi, Azadi

(woman, life and freedom, Persian) and in Kurdish, “Jin, Jian, Azadi,” were some of the first slogans chanted in the streets. Songs, hymns and anthems also bolstered the protests. Some have been sung in public to amplify hope and courage; others listened to in times of solitude and grief. Many of these songs have gone viral, and their writers, singers and rappers have not gone unnoticed by the Islamic regime. Figures from the House of Music (the Iranian Musicians’ Union) show at least 21 musicians have been detained by the authorities, including the orchestra conductor Mahmoud Mirzaie, world-renowned classical percussionist Navid Afqah and dissident rapper Toomaj Salehi.

 

“Baraye” by Shervin Hajipour

 The most famous of the protest songs is “Baraye …” by Shervin Hajipour. Its lyrics are a collage of trending protest tweets, demanding radical change in Iran, which all start with the word baraye (for… or because of …, in Persian). The song became an instant hit with 40 million views in less than 48 hours after Hajipour’s self-recorded video for the song appeared on his Instagram account on September 28. It is the uprising’s unofficial anthem and visitors returning back from Iran to Britain said it was being power-played on car stereos long after it was taken down from the Instagram, following Hajipour’s arrest by the authorities on September 29. This popular song has been performed by artists around the world, including Coldplay, featuring Golshifteh Farahani, the Iranian movie star in exile, during an October concert in Buenos Aires; Swedish singer Carola Häggkvist; Rana Mansour on The Voice, in Germany; and by Azam Ali and other Iranian singers in the diaspora.

 

“Faal” by Toomaj Salehi

His most recent song “Faal” (fortune telling) predicts what will happen after Iran changes. Shortly after its release in October, the rapper was arrested with two friends in Isfahan. A photograph published after his arrest showed him blindfolded. Afterwards, the regime released a video of the false confession Salehi was forced to give under duress – an often-repeated tactic of the Iranian government. Judging from his experience and others’, the rapper’s assessment of the Islamic Republic rings devastatingly true. “We live somewhere horrific,” he once remarked, “You are dealing with a mafia that is ready to kill an entire nation … in order to keep its money, power and weapons.” Like Majidreza Rahnavard and Mohsen, who were executed, Salehi has been changed with moharebeh. Have no doubt, his life is at risk.

 

 

“Inyekiam Vase” by Hichkas

 Hichkas, the father of Iranian rap, wrote his song “Ye Rooze Khub Miyad” (A Good Day Will Come) during the wave of Green Movement protests, which followed the disputed 2009 presidential elections. Now based in London, Hichkas wrote in “Inyekiam Vase” (this one is for…) a the thunderous, wrathful response to Shervin Hajipour’s song “Baraye.

 

 

“Zan” by Roody

Roody, 23, is a prominent, new generation, woman rapper from West Tehran. She describes herself arapkon, or “rap do-er” in Persian. She has been rapping since she was 15. In a 2019 interview with Beehype’s Ali Eshqi, she said that despite hip-hop’s roots in African-American experience, the music localizes once it becomes part of another culture. “Hip-hop,” she said, “is an artistic global culture and movement.”

Unsurprisingly female Iranian rappers face more difficulties than women rappers in other parts of the world. In Iran, women rappers should not appear in videos. It is forbidden for women to sing let alone rap.

With its increased song space for lyrics, rap is tailor-made for conscious, political rhymes. Roody’s most recent single “Zan” (woman) speaks of the struggle that the people, especially women, have with the authorities, and honors the children who have been killed. The song was written and recorded after the major fire at Tehran’s notorious Evin prison, where political prisoners and arrested protesters are held in Tehran.

 

 

“Soroode Zan” by Mehdi Yarahi

 The Ministry of Culture and Islamic Guidance gave Mehdi Yarahi an award for best pop album of 2017. Less than a year later he was banned from performing and appearing on stage and television because he wore the uniform of workers arrested in 2017–18 labor protests in Khuzestan, and released the song and video for “Pare Sang” (broken stone), which criticized the 1988 Iran-Iraq War. Mehdi Yarahi’s “Soroode Zan” (woman’s anthem) is one of several songs from the protests, which takes the form of a soroode or revolutionary anthem. This hopeful song, which praises the women’s movement, was inspired by Mahsa Amini’s death and released in the first weeks of the protests.

 

 

“Soroode Sogand”

Translated as oath hymn, “Soroode Sogand” is also known by the title “Everlasting Cry.” Performed by students from the Culture and Arts Department of Tehran University, it was posted on November 17, 1401 – according to the Iranian calendar. This song is a version of another song, “Sogand Be Khon Hamoranam” from 2008, whose singer and composer remains unknown. In “Soroode Sogand”, words have been changed and updated to represent the new phase of protest and revolution in Iran.

 

 

“Soroode Azadi”

The lyrics of “Soroode Azadi” (freedom anthem), preformed by a group of anonymous music students, is set to the music of a famous revolutionary song from Chile. “¡El pueblo unido jamás será vencido!” (the people united will never be defeated, in Spanish) was composed by Chilean Sergio Ortega, in 1970. Regarded as an important revolutionary song in the political struggle of many countries, it has now become known in Iran.

 

  

“Soroode Barabari/Javane Mizanam”

“Soroode Barabari/Javane Mizanam” (anthem of equality/I will bloom) is a cover of a 2008 anthem from the Iranian feminist movement. During the latest protests, a group of Iranian female singers living in the diaspora sang the song, which was arranged by Behrooz Paygan, in Toronto. It is dedicated to “the fighting people of Iran who stand up for freedom and equality.”

 

 

“Soroode Dokhtarane Sarzamine Aftab”

Performed by an anonymous collective of musicians, “Soroode Dokhtarane Sarzamine Aftab” (anthem of daughters of the land of the sun) is another revolutionary anthem. The song encourages people to join the revolution for a better and freer future.

 

“Avaze Leylaha”

 Inspirational, “Avaze Leylaha” (chant of Leylas) is performed by anonymous musicians. Like Shervin Hajipour’s “Baraye,” it lists the many reasons for change in Iran.

 

  

“Mah-e Aban Bood”  

One of the newest songs to date, “Mah-e Aban Bood” (it was November) was, again, recorded by anonymous musicians. The song commemorates the 2019–20 Bloody November. These protests initially started because of a 50–200 per cent increase in fuel prices. They were violently suppressed after they led to calls to overthrow the government and the Supreme Leader Ali Khamenei. The Islamic Republic shot and killed demonstrators by firing from rooftops, helicopters, and at close range with machine guns. To hide the scale of the tragedy, the government disposed of the bodies of the dead and warned families not to speak to the press or hold funerals. An estimated 1,500 people were killed in these protests from two years ago.

 

 

“Bella Ciao” by Behin and Samin Bolouri

Originally sung by women who weeded the rice fields of Italy in the 19th century, “Bella Ciao” (beautiful goodbye, in Italian) was allegedly adapted and adopted by Italian partisans fighting occupying Nazi Germans during the Italian Civil war, from 1943–45. Considered a classic in revolutionary songs, many versions have been performed worldwide.

Behin and Samin Bolouri are sisters who have been making music together since 2015. Their version in Persian has ties to Iran’s 1970s socialist movement. The Bolouris have covered dozens of Iranian songs from the 1960s to the 1970s, considered the golden age of Persian pop/indie music. Their performance of “Bella Ciao” became popular during early on the protests. Soon afterwards, Yashgin Kiani’s cover and performance of the song was also shared widely across social media platforms.

 

 

 

BeeHype’s many music journalists, bloggers and DJs collect, select and curate some of the best of music from local scenes in countries around the world and present it to global audiences. To date, the website has introduced 3,500 plus musicians and singers from about 140 countries. It also provides yearly playlists from regions and individual countries, which date back to 2014.

 

Malu Halasa’s novel, Mother of All Pigs was reviewed by the New York Times as “a microcosmic portrait of  … a patriarchal order in slow-motion decline.” She is currently finishing a collection of short stories. Her six co-edited anthologies include Creating Spaces of Freedom: Culture in Defiance (2002); Transit Beirut: New Writing and Images (2004); Kaveh Golestan: Telling the Truth in Iran (2007); The Secret Life of Syrian Lingerie: Intimacy & Design (2008); Transit Tehran: Young Iran and Its Inspirations (2009); and Syria Speaks: Art and Culture from the Frontline (2014). She was editor at large for Portal 9, Beirut; managing editor of the Prince Claus Fund Library, Amsterdam; and a founding editor of Tank Magazine, London. Her journalism, criticism and fiction chart a changing Middle East.

Green MovementIranIranian musicMahsa AminiTehranWoman Life Freedom

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *