إسرائيل وفلسطين: التركيز على المشكلة وليس الحل

30 مايو, 2022
"في طريقه إلى البيت" للفنان زوهار في سلسلة "اللوحات الفلسطينية"، 2017، زيت على متن الطائرة (بإذن من زوهار).

 

الآراء المنشورة في المركز تعكس وجهة نظر مؤلفيها ولا تمثل بالضرورة رأي المركز.

 

مارك حبيب

 

كتب الفيلسوف الأمريكي الهندي جيدو كريشنامورتي ، "لفهم أي مشكلة ، يجب أن تولي اهتمامك الكامل لها ، ولا يمكنك إيلاء اهتمامك الكامل لها إذا كنت تبحث عن حل". منذ الجهود الفاشلة المتوقعة التي بذلها وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري للتوسط في حل دائم بين إسرائيل والفلسطينيين، لم يتم اتخاذ أي مبادرة جادة.

ربما يكون هذا أمرا جيدا: بعد عقود غير مثمرة من محاولة إيجاد حل ، الآن هو الوقت المثالي لاتباع نصيحة كريشنامورتي وتكريس اهتمامنا لفهم المشكلة.

إذا طلبت من مجموعة من الأشخاص تعريف المشكلة الإسرائيلية الفلسطينية، فستحصل على مجموعة من الإجابات المتباينة: 

"رفض العرب الاعتراف بدولة يهودية".

"الاستعمار الإسرائيلي لفلسطين".

"معاداة السامية العربية".

"العنصرية الإسرائيلية والفصل العنصري".

"التطرف الإسلامي".

"التطرف اليهودي"

"اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة".

في الواقع ، لا شيء من هذه هي المشكلة. إنها انعكاسات للمشكلة ، ولكن كما أن انعكاس الشجرة في البركة ليس هو الشجرة ، فإن انعكاسات المشكلة هذه ليست هي المشكلة.

إذن ، ما هي المشكلة؟

لنبدأ بالنظر إلى مكان وجود المشكلة جغرافيا ومن يتأثر بها. منطقة المشكلة (مصطلح أكثر حيادية من "فلسطين التاريخية" أو "أرض إسرائيل") هي المنطقة التي يحدها نهر الأردن في الشرق ، والبحر الأبيض المتوسط في الغرب ، والحدود اللبنانية والسورية في الشمال ، والحدود المصرية في الجنوب.

وفقا لكتاب حقائق العالم لوكالة المخابرات المركزية ، يعيش داخل منطقة المشكلة ما يقرب من 13.7 مليون شخص. ومن بين هؤلاء، هناك 6.6 مليون يهودي من مواطني إسرائيل. 1.9 مليون فلسطيني من مواطني إسرائيل (مسلمين ومسيحيين حسب الدين). 4.8 مليون فلسطيني (مسلم ومسيحي) ليسوا مواطنين في أي دولة معترف بها. وهناك 450,000 آخرون ليسوا إسرائيليين ولا فلسطينيين ويعيش معظمهم في إسرائيل (مسيحيون غير فلسطينيين، مهاجرون أفارقة، عمال مهاجرون، إلخ).

المشكلة هي: كيف يمكن ل 13.7 مليون شخص يعيشون في منطقة المشكلة هيكلة علاقاتهم السياسية والاقتصادية والدينية والاجتماعية بطريقة تسمح لهم بالعيش في سلام مع بعضهم البعض ، في سياق العدالة والإنصاف للجميع؟  أي حل مقترح للمشكلة يجب أن يحل هذه المسألة؛ إذا لم يحدث ذلك، فهو ليس حلا - على الأقل ليس حلا دائما.  (أستبعد كحلول ممكنة إزالة أو نقل أو إبادة أي من الأشخاص الذين يعيشون في منطقة المشكلة.)

علاوة على ذلك ، يجب أن يستند أي حل له فرصة لحل المشكلة إلى إجابات إيجابية لستة أسئلة أساسية:

  1. هل يستحق جميع سكان منطقة المشكلة البالغ عددهم 13.7 مليون نسمة حقوقا إنسانية ومدنية وسياسية متساوية؟

  2. هل يستحق جميع الأشخاص البالغ عددهم 13.7 مليون شخص في منطقة المشكلة حقوقا متساوية في السلامة والأمن الجسديين؟

  3. هل يستحق جميع سكان منطقة المشاكل البالغ عددهم 13.7 مليون نسمة حقا متساويا في المشاركة في توفير الأمن داخل المنطقة؟

  4. هل يستحق جميع سكان منطقة المشكلة البالغ عددهم 13.7 مليون نسمة حقوقا اقتصادية متساوية، بما في ذلك حقوق الأرض والملكية، والمساواة في الوصول إلى الموارد مثل المياه؟

  5. هل تستحق جميع الجماعات الدينية في منطقة المشكلة حرية العبادة، بما في ذلك حرية الوصول إلى الأماكن المقدسة وإدارتها أو المشاركة في إدارتها (وكثير منها مقدس لجميع الديانات الرئيسية الثلاث الممثلة في منطقة المشكلة)؟

  6. هل يستحق أولئك الذين يعيشون خارج منطقة المشكلة ولكن لديهم روابط عاطفية وتاريخية بها (على وجه الخصوص ، يهود الشتات واللاجئين الفلسطينيين) حقوقا متساوية للهجرة إلى منطقة المشكلة؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك، فهل ينبغي فرض قيود على الهجرة بإنصاف ومساواة؟

أي شخص يجيب ب "نعم" على هذه الأسئلة الستة مستعد للمساهمة في صياغة حل. يجب على أي شخص يجيب ب "لا" على أي من هذه الأسئلة أن يشرح ويبرر لماذا تستحق مجموعة واحدة من الأشخاص في منطقة المشكلة حقوقا تفضيلية. على سبيل المثال، لماذا تستحق مجموعة واحدة - على أساس هويتها العرقية أو الدينية - حقوقا تفضيلية لبناء منازل على أي قطعة أرض في منطقة المشكلة؟ أو لماذا تستحق مجموعة أخرى الحق في فرض ممارساتها الدينية على كل من يعيش في منطقة المشكلة؟ ولماذا تتمتع مجموعة واحدة - مرة أخرى ، على أساس الهوية العرقية أو الدينية - بحقوق تفضيلية للهجرة إلى منطقة المشكلة؟ 

لن يتم حل مكعب روبيك للسلام الإسرائيلي الفلسطيني أبدا ما لم تتم معالجة هذه الأسئلة الأساسية والمبادئ التي تستند إليها - بالتأكيد من قبل 13.7 مليون شخص يعيشون في منطقة المشكلة ، ولكن أيضا من قبل أولئك خارج المنطقة الذين لديهم مصلحة في حل دائم. يمكن جعل عدد من الحلول الممكنة - دولتان ذات سيادة ، ودولة واحدة ، واتحاد كونفدرالي ثنائي القومية - متوافقة مع إجابة "نعم" على الأسئلة المذكورة أعلاه. ولكن محاولة التوصل إلى حل دون إجراء تقييم شامل للمشكلة كانت فاشلة. إن الاستمرار في القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى التحقق من صحة تعريف ألبرت أينشتاين للجنون - "فعل الشيء نفسه مرارا وتكرارا وتوقع نتائج مختلفة".

وبالتالي فإن الهدوء الحالي في المحاولات النشطة لإيجاد حل يوفر وقتا مثاليا للتركيز على المشكلة وتحديد أولئك الذين يتشاطرون المبادئ الأساسية الضرورية لإيجاد حل.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اصبح عضوا

Israel and Palestine: Focus on the Problem, Not the Solution

30 May, 2022
“On His Way Home” by the artist Zohar in “The Pales­tin­ian Paint­ings” series, 2017, oil on board (cour­tesy Zohar).

 

Opin­ions pub­lished in The Markaz Review reflect the per­spec­tive of their authors and do not nec­es­sar­i­ly rep­re­sent TMR.

 

Mark Habeeb

 

The Indi­an Amer­i­can philoso­pher Jid­du Krish­na­mur­ti wrote, “To under­stand any prob­lem, you must give your whole atten­tion to it, and you can­not give your whole atten­tion to it if you are seek­ing a solu­tion.” Ever since the pre­dictably unsuc­cess­ful effort by for­mer U.S. Sec­re­tary of State John Ker­ry to medi­ate a per­ma­nent solu­tion between Israel and the Pales­tini­ans, no seri­ous ini­tia­tive has been undertaken.

Per­haps this is a good thing: after fruit­less decades try­ing to find a solu­tion, now is an ide­al time to fol­low Krishnamurti’s advice and devote our atten­tion to under­stand­ing the problem.

If you ask a range of peo­ple to define the Israeli-Pales­tin­ian prob­lem, you will get a range of diver­gent answers: 

“The Arabs’ refusal to rec­og­nize a Jew­ish state.”

“Israeli col­o­niza­tion of Palestine.”

“Arab anti-Semi­tism.”

“Israeli racism and apartheid.”

“Islam­ic extremism.”

“Jew­ish extremism”

“The Zion­ist lob­by in the Unit­ed States.”

In fact, none of these is the prob­lem. They are reflec­tions of the prob­lem, but just as a tree’s reflec­tion in a pond is not the tree, these reflec­tions of the prob­lem are not the problem.

So, what is the problem?

Let’s start by look­ing at where the prob­lem exists geo­graph­i­cal­ly and who is affect­ed by it. The Prob­lem Area (a more neu­tral term than “his­toric Pales­tine” or “Eretz Israel”) is the ter­ri­to­ry bound­ed by the Jor­dan Riv­er in the East, the Mediter­ranean Sea in the West, the Lebanese and Syr­i­an bor­ders in the north, and the Egypt­ian bor­der in the south.

Accord­ing to the CIA World Fact Book, inside the Prob­lem Area live approx­i­mate­ly 13.7 mil­lion peo­ple. Of these, 6.6 mil­lion are Jew­ish cit­i­zens of Israel; 1.9 mil­lion are Pales­tin­ian cit­i­zens of Israel (Mus­lim and Chris­t­ian by reli­gion); 4.8 mil­lion are Pales­tini­ans (Mus­lim and Chris­t­ian) who are not cit­i­zens of any rec­og­nized state; and anoth­er 450,000 are nei­ther Israelis nor Pales­tini­ans and live most­ly in Israel (non-Pales­tin­ian Chris­tians, African immi­grants, migrant work­ers, etc.).

The prob­lem is: How can the 13.7 mil­lion peo­ple who live in the Prob­lem Area struc­ture their polit­i­cal, eco­nom­ic, reli­gious and social rela­tion­ships in a man­ner that allows them to live in peace with each oth­er, in a con­text of jus­tice and equi­ty for all?  Any pro­posed solu­tion to the prob­lem must resolve this ques­tion; if it doesn’t, it’s not a solu­tion — at least not a last­ing one.  (I am rul­ing out as pos­si­ble solu­tions the removal, trans­fer or exter­mi­na­tion of any of the peo­ple who live in the Prob­lem Area.)

More­over, any solu­tion with a chance of solv­ing the prob­lem must be based on affir­ma­tive answers to six fun­da­men­tal questions:

  1. Do all 13.7 mil­lion peo­ple in the Prob­lem Area deserve equal human, civ­il and polit­i­cal rights?

  2. Do all 13.7 mil­lion peo­ple in the Prob­lem Area deserve equal rights to phys­i­cal safe­ty and security?

  3. Do all 13.7 mil­lion peo­ple in the Prob­lem Area deserve an equal right to par­tic­i­pate in pro­vid­ing for secu­ri­ty with­in the Area?

  4. Do all 13.7 mil­lion peo­ple in the Prob­lem Area deserve equal eco­nom­ic rights, includ­ing rights to land and prop­er­ty, and equal access to resources such as water?

  5. Do all reli­gious groups in the Prob­lem Area deserve free­dom of wor­ship, includ­ing free access to and man­age­ment or co-man­age­ment of holy sites (many of which are sacred to all three of the major reli­gions rep­re­sent­ed in the Prob­lem Area)?

  6. Do those liv­ing out­side the Prob­lem Area but who have emo­tion­al and his­toric ties to it (in par­tic­u­lar, Dias­po­ra Jews and Pales­tin­ian refugees) deserve equal rights to immi­grate into the Prob­lem Area? If not, should restric­tions on immi­gra­tion be imposed fair­ly and equally?

Any­one who answers “yes” to these six ques­tions is ready to con­tribute to for­mu­lat­ing a solu­tion. Any­one who answers “no” to any of these ques­tions must explain and jus­ti­fy why one group of peo­ple in the Prob­lem Area deserves pref­er­en­tial rights. For exam­ple, why would one group — based on its eth­nic or reli­gious iden­ti­ty — deserve pref­er­en­tial rights to build homes on any piece of land in the Prob­lem Area? Or why would anoth­er group deserve the right to impose its reli­gious prac­tices on every­one who lives in the Prob­lem Area? And why would one group — again, based on eth­nic or reli­gious iden­ti­ty — enjoy pref­er­en­tial rights to immi­grate into the Prob­lem Area? 

The Rubik’s Cube of Israeli-Pales­tin­ian peace will nev­er be solved unless these fun­da­men­tal ques­tions and the prin­ci­ples they are based on are addressed — cer­tain­ly by the 13.7 mil­lion peo­ple who live in the Prob­lem Area, but also by those out­side of the Area who have an inter­est in a last­ing solu­tion. A num­ber of pos­si­ble solu­tions — two sov­er­eign states, one state, a bi-nation­al con­fed­er­a­tion — could be made com­pat­i­ble with a “yes” answer to the above ques­tions. But try­ing to con­coct a solu­tion with­out thor­ough­ly assess­ing the prob­lem has been a proven fail­ure; to con­tin­ue to do so will only val­i­date Albert Einstein’s def­i­n­i­tion of insan­i­ty — “doing the same thing over and over again and expect­ing dif­fer­ent results.”

The cur­rent lull in active attempts to find a solu­tion thus offers an ide­al time to focus on the prob­lem and iden­ti­fy those who share the fun­da­men­tal prin­ci­ples that are nec­es­sary to find­ing a solution.

 

guest

0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments